الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الغرف التجارية تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الأسعار

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز؛ أمين الاتحاد العام للغرف التجارية؛ أن البنك المركزي أعلن الافراج عن بضائع بقيمة 2 مليار دولار خلال الأيام القادمة.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "البضائع الواردة إلى الموانئ المصرية أقل حاليا من السلع التي يتم الافراج عنها وبالتالي يتم تفريغ الموانئ بشكل تدريجي؛ وهو ما يعني أن هناك سلع بكميات كبيرة في السوق وعرض أكثر من الطلب ومنافسه بين المحال وبعضها ومنافذ أهلا رمضان والمنافذ الأخرى وبالتالي الأسعار سوف تستقر الأسعار وهي أليات السوق التي كنا نسعى إليها".

وأضاف: "الأسعار سوف تبدأ في الاستقرار؛ هناك سلع لم تكن تخزن في الموانئ وكانت تدخل على الفور وهذه السلع لن يطرأ على أسعارها تغيير ولكن السلع الأخرى التي كانت مكدسة في الموانئ التي كانت تسدد أرضيات وغرامات التي أفرج عنها مؤخرا السلع الجديدة سوف تدخل بالأسعار الحقيقة

وتابع: "المستورد والمصنع الذي كان يضع نسبة مخاطرة كبيرة على التكلفة سوف يتوقف عن وضع هذه النسبة وبالتالي سوف تتراجع الأسعار؛ والمنافسة هي الأساس

وأوضح: "أناشد المواطنين المقارنة بين العلامات التجارية خلال الشراء وكذلك المقارنة بين أسعار المحلات؛ وحين يشتري المواطن السلع ذات السعر الأقل سوف يجبر المنتج والمصنع على خفض السلع؛ المستهلك هو القوي ولابد من استغلال هذه القوة".

وتواصل البنوك توفير الاعتمادات اللازمة لتمويل باقي الواردات حتى يمكن الانتهاء من الإفراج عن باقي الواردات خلال شهرين والتي تصل قيمتها الى حوالي 7 مليارات دولار.

كما بدأت البنوك تطبيق قرارات البنك المركزي بإعادة العمل بفواتير التحصيل في استيراد السلع من الخارج وبدأت تلقى طلبات استيراد السلع من أصحاب الشركات والمصانع والمستوردين طبقا لنظام فواتير التحصيل بدلا من نظام الاعتمادات المستندية لحل المشاكل وإزالة المعوقات التي واجهت توفير مستلزمات الإنتاج للمصانع.

وفي بيان رسمي أشار البنك المركزي إلى أن القطاع المصري قد قام بتغطية 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الأيام الثلاثة الماضية بالإضافة إلى تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية.

Advertisements
Advertisements