السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد تعديل حد الإعفاء.. كل ما تريد معرفته عن ضريبة المرتبات (س وج)

مرتبات
مرتبات

ينتظر ملايين الموظفين قرار مرتقب لوزارة المالية بشأن تحديد قيمة حد الإعفاء الضريبى، على خلفية تعديلات قانون ضريبة الدخل المطروحة على البرلمان، والتى يزيد من حد الإعفاء من ضريبة الدخل الشخصي الذي يوفر إعفاءً للسكان ذوي الدخل المتوسط من الزيادات العامة في أسعار السلع والخدمات.
فقبل أشهر قليلة، أقرت الحكومة زيادة فى حد الإعفاء الضريبى إلى 30 ألف جنيه بدلًا من 24 ألف جنيه ضمن حزمة قرارات الحماية الاجتماعية التي اتخذتها الدولة فى أكتوبر الماضى، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
ويخضع احتساب ضريبة المرتبات وما فى حكمها طبقًا لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020 لعدة ضوابط والتى نستعرض أبرزها فى أهم 10 سؤال وجواب  كما يلى:

من هو الملتزم بتقديم الإقرار الربع سنوى من ضريبة المرتبات؟
يلتزم أصحاب الأعمال والملتزمون بدفع الإيرادات الخاضعة للضريبة بما فى ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة بتقديم إقرار ربع سنوى إلى مأمورية الضرائب المختصة فى يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام، وفق نموذج موضحًا به عدد العاملين وبياناتهم كاملة وإجمالى المرتبات والمبالغ المستقطعة تحت حساب الضريبة المنصرفة خلال الثلاث أشهر السابقة، والضريبة المسددة عن ذات المدة وأية تعديلات تطرأ على العاملين بالزيادة أو النقص.

ما هى الحالات التى يلتزم فيها الموظف أو العامل بتقديم الإقرار الضريبى السنوى؟
يتلزم الممول بتقديم إقراره الضريبى السنوى فى حالتين هى: إذا تضمن دخله إيرادات من نشاط تجارى أو صناعة أو مهن غير تجارية إلى جانب إيرادات المرتبات، إذا كان صافى دخله من إيرادات المرتبات وإيرادات الثروة العقارية يزيد عن المبلغ المحدد فى الشريحة المعفاة من قانون الضريبة على الدخل.

ما هى المعاملة الضريبية لما يحصل عليه عمال اليومية من المرتبات ؟
حدد القانون المعاملة الضريبية بالنسبة للعمالة المنتظمة وعمال اليومية، بحيث يتم تحديد الإيرادات الخاضعة للضريبة عن كل جزء من السنة تم فيه الحصول على الإيراد بنسبة مدته وبعد تحويل الإيراد الشهرى إلى إيراد سنوى مع تطبيق الشريحة المعفاة.

هل يحق للعامل أو الموظف الاعتراض على قيمة الضريبة المخصومة منه؟ ولأى جهة يقدم الاعتراض؟
نعم يحق له ذلك بطلب يقدم إلى جهة العمل التى قامت بالخصم خلال 30 يوم من تاريخ استلام المرتب وإذا لم يكن للعامل جهة يتيسر أن يتقدم لها بالاعتراض فله أن يتقدم بالاعتراض إلى مأمورية الضرائب المختصة أو لجنة الطعن المختصة.

ما هى المعاملة الضريبية للمبالغ التى يتقاضها العامل أو الموظف من غير جهة عمله الأصلية؟
تخضع المبالغ التى يحصل عليها الممول سواء كان منتدب أو غير منتدب من جهة غير جهة عمله الأصلية للضريبة على المرتبات بسعر 10% ضريبة قطعية دون خصم أى تكاليف أو خصومات أخرى، وبناء على ذلك لا يتمتع من يحصل على هذه المبالغ بأى إعفاءات ضريبية بخصوص هذا المبلغ.

هل يحق للمحال للمعاش ويعمل بأى جهة فى التمتع بالإعفاءات الضريبية عن المبالغ التى يتقاضاها من جهة عمله من عدمه؟
إن العامل الذى يلتحق بعمل بعد إحالته للمعاش فإن ما يحصل عليه مقابل عمله يخضع للضريبة على المرتبات شأنه شأن باقى العاملين ويتمتع بالشريحة المعفاة وبالإعفاء الشخصى، مع مراعاة أن يظل ما يحصل عليه من المعاش غير خاضع للضريبة وتعتبر الجهة التى يعمل بها جهة عمله الأصلية.

وماذا عن المعاملة الضريبية لما يتقاضاه العاملون من مقابل نقدى لرصيد الأجازات المنصرف لهم بمناسبة انتهاء الخدمة حال الوفاة أو الاستقالة أو الإحالة للمعاش؟
ما يتقاضاه العاملون من مقابل نقدى لرصيد الأجازات يعفى من الخضوع للضريبة على المرتبات وما فى حكمها.
ما هى قيمة المشاركة المجتمعية التى تخصم من إجمالى المرتب طبقًا لأحكام قانون 4 لسنة 2021؟
نسبة خمسة من عشرة آلاف جنيه من إجمالى المرتب الشهرى.

ما هى الأجور الخاضعة للتأمينات الاجتماعية؟
طبقًا للقانون 148 لسنة 2019 والكتاب الدورى رقم 4 لسنة 2020 والمحددان للحد الأدنى والحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى كالآتى: يناير 2023 الحد الأدنى السنوى 20400 جنيه والحد الأقصى السنوى 130800 جنيه.

ما العقوبة المقررة حال التأخر فى تقديم الإقرار الضريبى؟
تضمن قانون الإجراءات الضريبية الموحد النص على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبى بما لا يتجاوز 60 يوم، ويعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليونى جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبى إذا تجاوز مدة الستين يومًا.