الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"بيع الخبز المدعم بالسعر الحر".. تصريحات وزير التموين تثير الجدل على السوشيال ميديا

الرئيس نيوز

أثارت تصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، الذي كشف من خلالها مساء أمس الأحد، عن نية الوزارة بيع الخبز المدعم بالسعر الحر للمواطنين الذين لا يمتلكون بطاقات تموينية، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وفي التفاصيل، قال وزير التموين،  في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "سوف نتيح بيع الخبز المدعم إلى المواطن الذي لا يمتلك البطاقة التموينية ويعتمد على شراء الخبز السياحي من المخابز الحرة".

وأضاف: "سيكون بإمكان المواطن شراء كارت من البريد ويقوم بإضافة الأموال إليه يستطيع من خلاله شراء الخبز المدعم من المخابز بسعر التكلفة وليس بسعر البطاقة التموينية تيسيرا على المواطنين الذين لا توجد في مناطقهم مخابز سياحية".

وعن مقترح بيع الخبز المدعم بالوزن بدلا من الرغيف، قال المصيلحي: "المقترح جيد ولكنه يحتاج إلى موازين الكترونية مرتبطة بماكينات نظام البيع؛ والمخابز عددها كبير والأمر سيحتاج إلى تكلفة إضافية على المخابز".

وتابع: "الحل هو أن يباع الخبز بالسعر الحر وأن يحصل المواطن على قيمة الخبز في بطاقته ويشتري كما يريد والأموال التي تتبقى في البطاقة التموينية يمكن أن يشتري بها أي سلع أخرى، ناقشنا تطبيق الدعم النقدي المشروط في مجلس النواب ولكن التوقيت الحالي غير مناسب لتطبيقه بسبب ارتفاع التضخم".

وواصل: "قيمة الجنيه انخفضت ولا نستطيع تقدير قيمة الدعم في الوقت الحالي بهذا المعدل لا أحب تغيير المنظومة إلى الوزن حاليا لأنه ليس الحل ولكن الموضوع هو أن الدقيق يكون حر والمواطن يقوم بشراء السلع بالسعر العادي".

وتطرق المصيلحي للحديث عن أسعار اللحوم والدواجن في المجمعات الاستهلاكية، مشيرا إلى أن هناك دواجن محلية ومستوردة مطروحة في المجمعات بسعر 65 جنيها.

وأوضح: "لدينا احتياطي من اللحوم يصل يزيد عن عام ولدينا أكثر من 8 ألاف رأس لحوم سودانية في أبو سمبل ويتم الكشف عليها ثم ذبحها وتبريدها وتوزيعها على المحافظات".

وأكمل: "ليس لدينا أي قلق في احتياطي اللحوم والدواجن وبيض المائدة مطروح في كل المنافذ بقيمة 80 جنيها و86 جنيها والخدمة الوطنية طرحت البيض الأورجانك أيضا".

وختم وزير التموين بالقول: "نشعر بالمواطنين الذين يشكون من الأسعار، لكن كلنا يجب أن نتعاون معا هناك ملحمة بين الحكومة والغرف التجارية والمحافظين والتجار والصناع ولا بد أن نحيي الصناعات الغذائية في مصر، هي صناعات معتبرة ومحترمة ولها توجه وطني حقيقي المحافظة توفر الكهرباء والتأمين وكل شيء والغرف التجارية تنشئ الكيان ونحن كشركات جملة نضع البضائع بالتعاون مع القطاع الخاص".