السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوية: 60 شركة تقدمت لزيادة أسعار منتجاتها

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أن الإفراجات الأخيرة عن مستلزمات الإنتاج أحدثت انفراجه كبيرة في مجال الدواء، مشيرا إلى أن البنوك كانت تتواصل مع شركات الأدوية من أجل المساعدة في الإفراج عن الخامات.

وقال عوف في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": “لدينا مخزون دوائي يكفي من 6 إلى 12 شهرا”، موضحا أن قطاع الدواء حصل على مليار دولار من نسبة الإفراجات، ونحتاج في حدود 2.5-3 مليار دولار مواد خام.

وأضاف: "نواقص الأدوية هي الأصناف التي ليس لها بدائل ولكن هناك أدوية لها من 20-30 بديل والأمر يعتمد على ثقافة المريض وإذا ارتفع سعر الدواء أو نقص يجب أن يعود المواطن للطبيب أو الصيدلي لتوضيح البديل".

وتابع: "كان لدينا مشكلة في بنج الأسنان؛ وحاليا أصبحت نقابة أطباء الأسنان توزع بنج الأسنان وهناك تطبيق الكتروني يستطيع الطبيب من خلاله الحصول على البنج؛ وفي فبراير القادم شركة الإسكندرية للأدوية وهي الشركة الأولى في انتاج بنج الأسنان سوف تزيد الإنتاج ليغطي احتياج البلاد ولن نحتاج إلى الاستيراد".

وواصل: "كان هناك بعض النقص في أنواع الأنسولين؛ بعض الأنواع تعالج السكر ولكن لها أعراض جانبية تخفض الوزن وبالتالي تستخدم في التخسيس، والبعض في مصر بدأ في إساءة استخدام حقن الإنسولين وبالتالي أصبح يصرف من خلال روشتة فقط".

وعن إعادة تسعير الأدوية بعد ارتفاع الدولار، قال عوف: "آخر تسعير للدواء كان 20 جنيها مقابل الدولار وحاليا نسعر بقيمة 30 أو 31 جنيها؛ التسعير جبري ومع تحريك سعر الدولار ارتفع السعر بنسبة 100% بالإضافة لزيادة التضخم والشحن".

واختتم: "الشركة التي تريد أن تزيد من سعر الدواء الذي تقدمه يجب أن تصدر قائمة بالتكاليف وتتقدم إلى هيئة الدواء بالفواتير؛ وهناك 50 -60 شركة تقدمت لإعادة تسعير منتجاتها، والزيادة لن تكون 100% ولكن بنسبة ما بين 20-25% سوف تبدأ في الظهور بداية من شهر فبراير".