السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ارتفاع أسعار السلع والخدمات أكثر من 50%.. وخبير: مزيد من الزيادة الفترة المقبلة

تواصل أسعار السلع الغذائية والأساسية ارتفاعاتها الملحوظة والمتتالية في الأسواق المحلية، وذلك نتيجة لتخفيض سعر الجنيه المصري وانخفاض معدلات الإمدادات والإفراج الجمركي، إضافة إلى ارتفاع نسبة التضخم بصورة ملحوظة، مما أدى إلى تأثيرات كبيرة على معدلات أسعار السلع والخدمات المقدمة للمواطنين.

كما ظهرت تأكيدات من خبراء اقتصاديين باستمرار ارتفاع الأسعار وخاصة السكر، وزيت الطعام،  والأدوية، والسلع المستوردة والخامات أيضًا التي تدخل في الصناعات والسلع الغذائية بالأسواق.

يأتي ذلك فيما شهدت الأسواق المحلية ارتفاعات ملحوظة ومنها سعر الكيلو من الأرز المعبأ حيث استقر عند  19.06 جنيه، بينما بلغ سعر الفول المعبأ 34.26 جنيه، بينما بلغ سهر ليتر زيت عباد الشمس 52.34 جنيه.

وبلغ سعر الزيت الخليط 700 جرام 45 جنيها، وسعر زيت الذرة 800 جرام حوالى 65 جنيها، بينما بلغ بلغ كيلو السكر 17 جنيها.

كما سجل سعر كرتونة الشاي نحو 2500 جنيها، وسجل سعر ربع كيلو شاي تجاريا ما بين 31 و32 جنيها، وأيضا سجلت أسعار الدواجن البيضاء 50 جنيها للكيلو، وبلغ سعر البيض الأحمر 88 جنيها، والبيض الأبيض إلى  85 جنيهًا، والبيض البلدي  98 جنيهًا للكرتونة.

من جانبه، قال الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب الخبير الاقتصادي، إن انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار سوف يؤدي إلى استمرار زيادة أسعار السلع الغذائية والأساسية ومختلف الخدمات سواء المنتجة محليًا أو التي يدخل في إنتاجها مستلزمات إنتاج وخامات مستوردة أو حتى لا يدخل فيها الخامات المستوردة.

وأوضح عبدالمطلب لـ"الرئيس نيوز"، أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية والمنتجات الغذائية والخدمات أزمة حقيقية أدت لمعاناة غالبية المصريين، متوقعا استمرار ارتفاع معدلات أسعار السلع والخدمات خلال الفترة المقبلة.

ونوه إلى أن هناك سلع ارتفعت بنسبة تصل إلى الضعف منها الأرز والسكر والقمح وتخفيض وزن رغيف الخبز، وأيضًا هناك سلع ارتفعت أسعارها بنسبة تصل إلى 30% أو 50% منها الدجاج واللحوم والسلع الغذائية وارتفعت الأسعار إجمالا بنسبة تصل إلى 25% مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة التضخم.

وأشار عبدالمطلب إلى أن أسعار السلع الاستراتيجية تنقسم إلى قسمين جزء منها يدخل ضمن منظومة التموين، وهى من أهمها الأرز والقمح ورغيف الخبز، وكذلك الوقود بكافة أنواعه البنزين والسولار والزيوت أيضًا، ولذلك يعتقد أن أسعارها سوف ترتفع خلال الفترة القادمة لأن التاريخ يقول عندما انخفضت سعر الجنيه رفعت وزارة التموين أسعار السلع التي تستورها خاصة الزيوت واللحوم المستورة.