الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو مبادرة "ابدأ": نقلنا تكنولوجيا صناعية من 11 دولة حول العالم

مبادرة أبدأ لدعم
مبادرة أبدأ لدعم الصناعة

أكد عبد الرحمن عمر؛ عضو مبادرة أبدأ أن قطاع الأجهزة المنزلية من القطاعات الناضحة في مصر مشيرا إلى أن القطاع يصدر إلى كثير من الدول.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "قطاع الأجهزة المنزلية يعاني من مشكلة وهي أنه يقوم باستيراد كثير من مستلزمات الإنتاج من الخارج؛ ولكي نقوم بإنشاء مصنع يجب أن نحقق اقتصاديات الكم الكبير؛ وكل مصنع في مصر يتعامل مع مورد مختلف".

وأضاف: "اتفقنا على تنحية العلامات التجارية جانبا واتفقنا مع الشركات على مواصفة واحدة لإنتاج الكمبريسور على سبيل المثال؛ واتفقنا على اجتذاب شريك أجنبي للإنتاج الكمبريسور في مصر ".

وتابع: "اتفقنا أيضا على زيادة نسبة المكون المحلي في منتجات الثلاجات والتكيفات وهو أمر يضيف قيمة داخل مصر وهذا كان الهدف الاستراتيجي فيما يخص الكمبريسور؛ الشريك الأجنبي هو شركة ريتشي التايوانية وسوف يقام المصنع في بورسعيد؛ وسوف ينتج 5 مليون جهاز؛ وسوف نحصل على التكنولوجيا أيضا من الشريك الأجنبي".

وأوضح: "رفضنا التعامل مع الشركات التي رفضت نقل التكنولوجيا؛ واتفقنا على انتاج هذا الكم من الأجهزة مع نقل التكنولوجيا وهذا الأمر لم يحدث مع انتاج الكمبريسور فقط ولكن مع صمام أمان الغاز؛ وكنا نقوم باستيراده؛ مصر تصنع بوتاجازات كثيرة ولكن لم تكن تصنع صمام أمان الغاز وماتور الشواية".

وأكمل: "اضطراب سلاسل التوريد العالمية وزيادة أسعار الشحن ساعد حاليا على تحقيق ما نقوم به من إنتاج بعض السلع كل مصنع أصبح يفكر في وضع انتاجه على أرض قريبة؛ للمرة الأولى سوف نصنع مكونات محطات الصرف وتحلية المياه؛ نقلنا تكنولوجيا من 11 دولة من 20 شريك أجنبي".

وواصل: "بدأنا أيضا في تصنيع الصودا أش؛ وكنا نقوم باستيرادها بقيمة 2 مليار دولار أو أكثر؛ وهناك صناعات أخرى أصغر مثل انشاء مصنع للأحذية الرياضية في سوهاج".

واختتم: "يمكن للمصنع أن يتواصل مع مبادرة أبدأ على الموقع الالكتروني للمبادرة وحصلنا على أكثر من 1200 طلب اتصال حتى الأن وقمنا بحل كثير من المشكلات وزرنا في سوهاج 1052 مصنع وقمنا بحل ومتابعة مشكلات لـ 142 مصنع كانت تواجه مشكلات حقيقة".