الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مكافحة كورونا: الفترة الحالية فترة نشاط الفيروسات التنفسية

رئيس اللجنة العلمية
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ أن الفيروس لم يختفي مشيرا إلى أن الحذر لابد وأن يكون موجود خاصة في الوقت الحالي.

وقال حسني خلال برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لابد أن نظل حذرين؛ الكورونا ظهرت ولن تختفي ولكن الخوف لابد وأن يختفي ويجب أن يكون هناك حذر من أي التهاب فيروسي والفترة الحالية هي فترة نشاط الفيروسات التنفسية".

وأضاف: "متحور كورونا يمثل رعبا في انتشاره وليس في شدته؛ الاختلاف عن المتحورات السابقة مثل دلتا؛ هو أن المتحور كان يصيب الجهاز التنفسي ويؤدي إلى فشل تنفسي ويضطر المريض إلى الانتقال إلى المستشفى أو الرعاية المركزة وهذا الأمر لم يعد موجود لأن المتحورات أصبحت تصيب الجهاز التنفسي العلوي".

وتابع: "في المراحل الأولى من فيروس كورونا لم يعد لدينا أدوية فعالة ضد المرض ولكن الان أصبح هناك نوعين من الأدوية اثبتت فاعلية ضد المرض شرط استخدامها في أول 5 أيام من الإصابة".

وأكمل: "اللقاحات والإجراءات الوقائية هي الأساس؛ سواء كان لقاح كورونا أو لقاح الانفلونزا الموسمية ومن الممكن الحصول على اللقاحين في نفس اليوم بشرط أن يكون في ذراعين مختلفين؛ الوقت الأمثل لتلقي لقاح الإنفلونزا في منتصف سبتمبر حتى منتصف نوفمبر ولكن يمكن الحصول عليها حاليا".

وأوضح: "يجب أن نعود لارتداء الكمامات والتباعد الصحي بين شخص وأخر؛ الفيروس ينتقل عن طريق الرزاز أو الكحة أو العطس أو البصق أو الحديث بصوت عالي؛ واللقاح أمن تماما للرضاعة والسيدات الحوامل ولكن بعض الادوية تحتاج إلى العودة إلى الطبيب المتخصص لتحديد صلاحيتها للسيدات الحوامل".

وعن وضع انتشار كورونا في مصر قال حسني: "وضع المستشفيات يعطي مؤشر للحالة الصحية في مصر؛ ليس لدينا حالات داخل المستشفيات ولا داخل العناية المركزة ونصل إلى صفر وفيات في معظم الأيام وهو ما يعطي مؤشر أن الحالة الفيروسية في مصر لا تؤدي إلى أي نوع من الهلع".

واختتم: "نؤكد على الحذر؛ ويجب أن نظل حذرين حتى منتصف فبراير وبعض التقديرات حتى منتصف مارس لأنها مرحلة انتشار الفيروسات".