الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تعرض نظام الملاحة الجوية الأمريكي لهجمة سيبرانية؟ خبير يوضح

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد الحارثي؛ استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي أن تعطل نظام الملاحة الجوية الأمريكي NOTAM قد يكون بسبب تعرضه لهجمات سيبرانية.

وقال الحارثي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات لا يستبعدون الهجمات السيبرانية؛ تصريح إدارة الطيران المدني الأمريكي أشار إلى أن تعطل النظام جاء بسبب عطل فني".

وأضاف: "بعض الدول تستبعد الإعلان عن هجمات سيبرانية؛ ولكي أعلن أن هناك هجمة سيبرانية يجب أن أتحرك في خطوات من أجل اثبات هذا الأمر؛ أنظمة الطيران تعتبر من نطاق أنظمة التحكم الصناعي التي تصنف ضمن البنية التحتية الحرجة".

وتابع: "لو تم اثبات أن النظام تعرض لهجمة سبيرانية وهو أمر غير مستبعد؛ هناك هجمة سبيرانية تعرضت لها أنظمة البريد في لندن؛ وأستبعد وجود خطأ فني تسبب في تعطل النظام الأمريكي".

وواصل: "في الحرب الروسية الأوكرانية حدثت هجمة سبيرانية استهدفت تعطيل الطيران وقطع خدمات الانترنت وأيضا هجمات سبيرانية لتعطيل شبكات توزيع الكهرباء؛ بعض الجماعات تعلن أحيانا عن تنفيذ هجمات سبيرانية".

وأكمل: "أنظمة الطيران تخضع لأنظمة اتصال بعضها مشفر وتخضع لمراقبة خاصة بأنظمة الملاحة؛ هناك بعض الأحداث التي وقعت مثل تسريب البيانات من شركة أمريكان إيرلاينز؛ اختراق أنظمة الطيران قد يحدث مثل أي أنظمة أخرى".

وأوضح: "تحليل توقيت الحدث وتزامن توقيته في حدوث مشكلات في دول أخرى يجعلنا لا نستبعد وجود هجمات سيبرانية؛ الهجمات تستهدف نطاقات؛ الأول تعطيل الأنظمة واحداث شلل كامل؛ وأخرى الحصول على بيانات ومعلومات؛ ونتحدث هنا عن ضربة موجهة تستهدف نظام مهم للغاية وهو عن الطيار".

وذكر: "الضربة توجه إلى المركز الرئيسي؛ تأمين الطائرة في الجو شيء واتصالها بالمركز الرئيسي شيء أخر ولو تم استهداف النظام المركزي سوف ينقطع اتصال الطائرة بالمركز".

الدول تمتلك قدرات الهجوم السبيراني وحين تتعرض المراكز إلى الهجمات السيبرانية الأمر يعني حدوث أمر مشابه للهجمة العسكرية وبالتالي يتم إدارة الأمر بشكل استراتيجي بشكل كامل قبل الإعلان عن الهجمة".

وكان نظام الملاحة الجوية الأمريكي قد تعطل اليوم وهو ما تسبب في الغاء الاف الرحلات الجوية الداخلية في الولايات المتحدة.