الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير سلامة جوية يعلق على تعطل منظومة الطيران الداخلي في الولايات المتحدة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الطيار محمود القط عضو مجلس الشيوخ وخبير السلامة الجوية، تفاصيل تعطل نظام "NOTAM" الأمريكي والخاص بحركة الطيران في الولايات المتحدة مشيرا إلى أن هذا العطل غير وارد الحدوث.

وقال القط في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": " النظام تقوم على أساسه رحلة الطيران؛ العطل ضرب الطيران الداخلي بالكامل وهو ما يوضح أن هناك فصل بين الطيران الدولي والمحلي".

وأضاف: "النظام تعطل في كندا أيضا ومن الواضح أن هناك شيء ما يحدث؛ النظام يبني عليه الرحلة الجوية بالكامل؛ ولا يمكن للطيار أن يتحرك بدون حصوله على التقرير من النظام؛ قبل أن تتحرك الطائرة يجيب أن يمتلك الطيار كافة الطائرات".

وتابع: "نظام الـ NOTAM هو نظام دولي وتستخدمه كل دول العالم؛ والنظام مرتبط بشبكة الانترنت في بعض الأمور؛ ويبدو أن ما أنقذ الأمر في الولايات المتحدة بعد تعطل النظام هو فصلهم بين الطيران الدولي والمحلي".

وأكمل: "الطيار لديه مجموعة من الأساسيات قبل رحلة الطيران أحدها نظام NOTAM النظام حين تعطيل في الولايات المتحدة أثر على 12 ألف رحلة حتى الأن والولايات المتحدة تستخدم الطيران بشكل كبير بسبب مساحتها الكبيرة؛ الطيار يجب أن يتأكد من وقت اصدار الـ NOTAM ويقرأ حالة المطار والظواهر الجوية والطائرات".

وأوضح: "الـ NOTAM تسبب في مشكلة للرحلات الداخلية في الولايات المتحدة لأنه يوضح أيضا الظواهر الجوية وتأثيرها على المطارات ويوضح وجود جليد أو تغير في الأحوال الجوية وبالتالي فهو مؤثر للغاية".

وواصل: "الطائرات التي كانت موجودة في الأجواء نجحت في الهبوط؛ والولايات المتحدة حاولت العمل على نظام بديل بعد تعطل النظام الأساسي ولكن كل شيء توقف وهو ما أثار علامة استفهام كبيرة ومن الصعب أن تكون المشكلة فنية أو تقنية فقط".

وكانت إدارة الطيران الفدرالي الأمريكي قد أوقفت جميع الرحلات الداخلية حتى الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت الشرقي للتحقق من سلامة معلومات الطيران والسلامة بسبب العطل التقني.

وحسب آخر تقديرات لموقع تتبع الرحلات الجوية Flightaware تسبب العطل في تأخير أكثر من 4000 رحلة وما يقرب من 700 رحلة أخرى تم إلغاؤها.