الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجمارك: 96 مليون دولار حصيلة مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

كشف علي جلال؛ المتحدث باسم مصلحة الجمارك المصرية؛ حقيقة مدة فترة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك وفقا للقانون الذي صدر العام الماضي.

وقال جلال في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القانون صدر العام الماضي ومدة القانون 4 شهور من تاريخ إصدار اللائحة؛ واللائحة صدرت في 15 نوفمبر 2022 وبالتالي سوف ينتهي القانون في 14 مارس 2023".

وأضاف: "مد فترة العمل بالقانون يحتاج إلى تعديل تشريعي وبالتالي موعد انتهاء العمل بالقانون سيكون في 14 مارس المقبل وأوضحنا هذا الأمر من خلال التطبيق الخاص بالمبادرة".

وتابع: "الموقف أفضل حاليا؛ هناك 34 ألف حساب على التطبيق وهناك أوامر دفع صدرت بقيمة 96 مليون دولار والتعديلات الصادرة على اللائحة في ديسمبر الماضي سهلت كثير من الأمور أمام المواطنين".

وأوضح: "كان هناك مشاكل متعلقة بشرط بقاء المبلغ في الحساب البنكي للمستفيد من المبادرة لمدة 3 أشهر وكان هناك شكاوى أيضا من ارتفاع قيمة الوديعة الخاصة بالاستفادة من القانون وهناك تعديلات صدرت الغت شرط التصديق على كشف الحساب".

وأكمل: "الوديعة كانت وضعت لفئة واحدة ولكن حاليا وضعنا قيمة للوديعة لكل الفئات؛ قمنا أيضا الغاء شرط بقاء المبلغ في الحساب لمدة 3 شهور وأصبح الشرط فقط تقديم كشف حساب لمدة أخر 6 أشهر؛ كان هناك بعض المشاكل الخاصة بالتعامل مع المخلصين الجمركين وتم حل المشكلة بتحديد قيمة أداء خدمة التخليص بما لا يجاوز 3 ألاف جنيه للمواطن".

وواصل: "نتواصل دائما مع المصريين بالخارج وأي مشاكل نعرضها ونتخذ قرار فيها بشكل مباشر ولكنه متابعة المبادرة منعقدة باستمرار من أجل علاج أي مشاكل؛ هناك خط ساخن للمبادرة 15999 وهو خط مركزي يضم كل الأطراف سواء البنك المركزي أو الجمارك أو أي جهة مشاركة في المبادرة".

واختتم: "90% من الطلبات التي وصلت من المصريين بالخارج جاءت من دول مجلس التعاون الخليجي والنسبة من المملكة العربية السعودية؛ الجالية المصرية في دول مجلس التعاون كبيرة ومن الواضح أن الاستفادة بالنسبة للمصريين بالخارج بدأت في التحقق".