الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول روسي: أمريكا انسحبت من أفغانستان للتركيز على أوكرانيا

الرئيس نيوز

اعتبر مسؤول أمني روسي رفيع أنّ الولايات المتحدة سحبت قواتها بشكل مفاجئ من أفغانستان من أجل التركيز على أوكرانيا، فيما لم يصدر أي رد أمريكي على تصريحات المسؤول الروسي.

وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في مقابلة مع صحيفة "أرجومنتي إي فاكتي" الأسبوعية الروسية، إن "الوجود الأمريكي في أفغانستان لم يكن بسبب محاربة الإرهاب، بل أفضى إلى مخططات فساد بقيمة مليارات الدولارات، وانتشار إنتاج المخدرات بشكل هائل"، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضاف: "تبين أن أسباب الانسحاب المفاجئ للأمريكيين من البلاد، تشمل الحاجة إلى التركيز على أوكرانيا، حيث كان نظام كييف الدمية (وفق رأي موسكو)، يُجري استعدادات ناجحة لشن هجوم على روسيا".

وأشار إلى أن "هذا الأمر أكدته تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي قال إنه من دون سحب القوات من أفغانستان، لم تكن واشنطن قادرة على تخصيص هذا القدر من الأموال لأوكرانيا".

وأضاف المسؤول الروسي: "بالإضافة إلى ذلك، نقلت بعض المعدات التي سُحبت من أفغانستان إلى أوروبا، ومعظمها إلى بولندا، ما مكّن الأوروبيين من تسليح نظام كييف".

واتهم الولايات المتحدة بأنها "صنعت تنظيمات إرهابية مثل القاعدة، وداعش (وكلاهما محظور في روسيا)، ثم قاتلتهما لاحقًا، من أجل تحقيق أهدافها"، على حد قوله.

وأكد باتروشيف أنه "أثناء إبراز عمليات قتل بعض القادة الإرهابيين مثل (زعيم تنظيم القاعدة) أسامة بن لادن على نحو استعراضي، قاموا (الأمريكيون) بتدريب وتسليح مئات آخرين".

وسيطرت حركة "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابول، بعد أيام من إعلان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن انسحاب القوات الأميركية، الذي شابته فوضى في أغسطس 2021.

وأعلن عدد من النواب الجمهوريين في الكونجرس اعتزامهم مساءلة إدارة بايدن بشأن الانسحاب من أفغانستان، الذي تسبب في سقوط 13 جنديًا أميركيًا كانوا يقومون بحراسة مطار كابول.