الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بيض السمان.. أسعاره في السوق وفوائده

الرئيس نيوز

يتصدر بيض السمان، أسعاره في السوق وفوائده، محركات البحث العملاقة "جوجل"، عقب طرحه عبر منافذ وزارة الزراعة الرسمية كبديل بعد ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق إلي أكثر من 90 جنيها.

 

بيض السمان

 

وشهد سعر طبق وكرتونة البيض في المزارع ومنافذ وزارة الزراعة والمحال التجارية، اليوم الأربعاء الموافق 11 يناير الجاري، حالة من التباين، حيث بلغ سعر طبق البيض الأحمر نحو 80 جنيها، وسجل سعر طبق البيض الأبيض 76 جنيها في المزرعة.

وسجل سعر البيض الأبيض والأحمر في المحال التجارية اليوم الأربعاء الموافق 11 يناير الجاري، بين 90 حتى 95 جنيها، بينما سجل سعر طبق البيض الأحمر في منافذ وزارة الزراعة اليوم بين 75 لـ85 جنيهًا.

وجاءت أسعار طبق بيض السمان، في منافذ وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية وقطاع الإنتاج، والزراعات المحمية، بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشًا للبيضة، للتخفيف عن المواطنين.

ورغم صغر حجم بيض السمان، إلا أنه يعد أفضل بكثير من بيض الدجاج من حيث النظام الغذائي، وتعتبر فوائده الغذائية لصحة الجسم كبيرة، من حيث النظام الغذائي والمكونات الصحية بداخل البيضة الواحدة له التي تضيف قيمة غذائية سليمة لجسم الانسان.

وترتفع القيمة الغذائية لبيض السمان لفوائده الأساسية، التي يمد بها الجسم، نظررا لتكوينه المليئ بالفصائل الغذائية المختلفه من البروتينات المغذية، بالإضافة إلى مساهمتة في حماية الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ولأداء السليم للدماغ، ويساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.

ويحتوي بيض السمان، علي العديد من البروتينات والفيتامينات ب 1، ب 2 والحديد والفوسفور، وخالي تماما من الكوليسترول، ومثبطات البيض، التي تعمل بشكل خاص ضد الصدفية أو حتى انتفاخ الرئة والحساسية، وغني بالبويضة المخاطية، وهو إنزيم موجود في الزلال (بياض البيض) لجميع الطيور، ولكن بنسب كبيرة جدًا في بيض السمان.

كما أن بيض السمان، مغذي أكثر بثلاث إلى أربع مرات من بيض الدجاج، إذ يحتوي على 13٪ بروتين بينما يحتوي بيض الدجاج على 11٪ فقط، ولديه أيضًا ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين أ مثل بيض الدجاج وغني بفيتامين E والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد والزنك، وفي بعض الحالات يسبب بيض الدجاج ردود فعل تحسسية مع أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والطفح الجلدي ومن ناحية أخرى، فإن بيض السمان مضاد للحساسية وآمن للاستهلاك.

ووجدت دراسة نشرت في Food Science & Nutrition، أن تناول المكمل الغذائي مع بيض السمان فعال في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي، كما أنه له دور في إدارة مرض السكري والتقليل من مستويات الجلوكوز والكرياتينين في الدم، وله أيضا تأثيرات إيجابية على وظائف الكلى، كما يقلل تناول هذا البيض بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات الكلى.

ويستخدم بيض السمان أيضًا، كعلاج منزلي لعلاج التهاب المعدة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، وهذه المركبات تعمل على استعادة الخلايا المخاطية لبطانة المعدة، لذا فإن تناوله بانتظام يساعد في علاج اضطرابات البطن مثل آلام المعدة وقرحة المعدة.

الجدير بالذكر أن استهلاك بيض السمان يعتبر ليس جديدا، فقبل 2000 عام، قام المصريون بتربية السمان من أجل الاستمتاع بتذوق اللحم الناعم واللذيذ، ولكن أكثر من ذلك لأن بيض السمان كان قادرًا على تخفيف الربو.