الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مازلنا في جائحة.. استشاري أوبئة بالصحة العالمية: وضع كورونا في مصر مستقر

الرئيس نيوز

نفى الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، وجود مرجعية لإطلاق مسمى متحور «يوم القيامة» على السلالة الجديدة لفيروس كورونا «كراكن»، مشيرًا إلى أن استخدام الاسم من قبيل الـ«شو الإعلامي».

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن ظهور السلالات الجديدة من متحور أوميكرون، يرجع إلى تغير جزء من البروتين المحيط بالفيروس.

وقال إن انتشار «كراكن» خارج الصين محدود، مضيفًا: «الوضع في مصر ومعظم دول العالم مستقر، لكننا مازلنا في جائحة، والأمر يتطلب الاستمرار في الإجراءات الاحترازية».

ونوه استشاري الأوبئة بالصحة العالمية، أن القلق مرتبط بانتشار السلالة الجديدة، في الدول التي لا تطبق الإجراءات الاحترازية، قائلًا إن الأمر يرتبط أيضًا بسلوك الأفراد والمجتمع.

واستطرد: «الصين درس لكل دول العالم، ففي الفترة الماضية، كانت حريصة على الإغلاق وتطبيق سياسة صفر حالات، ثم قطعت كل القيود فجأة، ولذلك ظهرت الحالات بشكل كبير».

وأشار إلى أن «السلالة المنتشرة في الصين سريعة الانتشار»، مؤكدًا في الوقت نفسه، أن نسبة الوفيات، والمرضى الذين يحتاجون الدخول للمستشفى والرعاية المركزة، جراء الإصابة بها، أقل بكثير من المتحورات السابقة.

Advertisements
Advertisements