الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صندوق النقد: البنك المركزي المصري يلتزم بتطبيق سعر صرف مرن

الرئيس نيوز

قال صندوق النقد الدولي، إن  البنك المركزي المصري يلتزم بالسماح لسعر الصرف بأن يعكس ظروف العرض والطلب على العملات الأجنبية، لكنه قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط بأسعار الصرف دون اللجوء لاستخدام الأصول الأجنبية الصافية للبنوك بقصد تثبيت سعر الصرف.

وأشار التقرير إلى توقف البنك المركزي المصري عن التوفير المباشر للعملات الأجنبية من الاحتياطيات الدولية ويلتزم البنك المركزي بتوفير سعر صرف مرن، يتكيف مع ديناميكيات العرض والطلب، وتجنب إعادة تراكم الاختلالات، ودعم القدرة التنافسية.

وتوقع الصندوق ارتفاع صادرات مصر من البترول والغاز 30.6% في العام المالي الحالي إلى 23.5 مليار دولار

وخفض صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد المصري، خلال العام المالي الجاري، مجددًا، متوقعا أن يسجل نمو بنسبة 4% مقارنة بنمو متوقع في تقرير سابق له في أكتوبر الماضي عند 4.4% وهو ما يخالف التوقعات الحكومية المتفائلة بتحقيق نمو 5.5%.

ويعد هذا الحفض الثالث للنمو المتوقع لاقتصاد مصر خلال العام المالي المقرر أن ينتهي في يونيو المقبل، حيث سبق وتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد بنسبة 5% ثم خفض توقعاته إلى 4.8% في يوليو الماضي.

ويتعرض الاقتصاد المصري لضغوط نتيجة التغيرات العالمية منذ الحرب الروسية الأوكرانية وتشديد السياسة النقدية عالميا، مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة لكبح التضخم المرتفع، ما أدى لمخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي قد يقود لركود.

وتوقع الصندوق، أن يعود نمو الاقتصاد المصري للارتفاع خلال العام المالي المقبل ليسجل 5.3% ثم 5.7% في العام المالي 2024-2025 ثم 5.9% خلال العامين الماليين 2026-2027 و2027-2028.

Advertisements
Advertisements