السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

تصريحات الرئيس السيسي حول أهمية العمل الأهلي في تقديم المساعدات للمجتمع

الرئيس نيوز

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حيث بدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي حول جهود التحالف خلال عام 2022، وأشار إلى الدور الكبير الذي يلعبه المجتمع المدني في تحقيق التنمية وبناء الإنسان وتحسين مستوى معيشته.

وعرض الفيلم التسجيلي كلمة للدكتورة الراحلة أنيسة حسونة، والتي أكدت أهمية دور المجتمع الأهلي من أجل النهوض بالإنسان المصري.

كما أوضح الفيلم أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يضم أكثر من 30 مؤسسة من المجتمع المدني اتحدت سويا لتكمل عمل بعضها البعض، لتتضافر الجهود في مكانها الصحيح.

وأضاف الفيلم أن أولوية التحالف الوطني تتمثل في الدعم الصحي، حيث انتقلت كل القوافل الطبية في كل ربوع مصر؛ لتقديم الرعاية الصحية لكل مستحقيها، فضلا عن القوافل الغذائية التي تم تقديمها لملايين الأسر في مختلف المحافظات.

وأوضح أن التحالف قدم معاشات شهرية لأكثر من 600 ألف أسرة، مشيرا إلى أنه في ختام 2022 انطلقت قوافل (ستر وعافية) لتشمل كل الإمكانيات من ملابس ومواد غذائية وأدوية إلى لعب الأطفال وشنط المدارس، ولفت إلى أن التحالف يعتزم مواصلة جهوده خلال عام 2023 ليصل إلى عدد أكبر من المستفيدين.

وقالت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الدكتورة نهى طلعت، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أتاح فرصة ذهبية للمجتمع المدني في مصر.

وأضافت الدكتورة نهى طلعت "أنه بعد إعلان الرئيس السيسي، 2022 عاما للمجتمع المدني كانت هناك فرصة عظيمة لوجود انطلاقة لمفهوم العمل التشاركي، فتواجدنا جميعا للعمل مع بعضنا البعض، وانضم إلينا العديد من الكيانات التنموية المهمة، ونفذنا التكليفات الخاصة بإجراء حوار مجتمعي مركزي ولا مركزي.. وقمنا بجولات في كل المحافظات لسماع الآراء، والتي أكدت ضرورة عمل تنسيق وتعبئة للجهود لتوسيع دائرة الاستفادة".

وتابعت "أن البداية كانت في مارس الماضي؛ حيث اجتمع 24 كيانا من كيانات تحالف العمل الأهلي في مصر، وبدأنا التفكير في كيفية حشد الجهود وتنسيق العمل بشكل يكون فيه تنظيم".

وأشارت إلى أن التحالف استهدف الأماكن الأكثر استحقاقا، ووصل تقريبا لنحو 30 مليون مواطن مصري، "وذلك بفضل قاعدة بيانات موحدة قمنا بتنفيذها"، مؤكدة أن القاعدة كان عليها نحو 4ر37 مليون مواطن من الأكثر استحقاقا، ولدينا خريطة واضحة لاحتياجات هؤلاء المواطنين.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لبنك الطعام محسن سرحان أن القطاع المدني حي وقوي ومصمم على القيام بكل ما يلزم لتحقيق رسالته، وهو لا يعمل منفردا بل يتحرك معه عشرات الآلاف من الجمعيات المنتشرة في الجمهورية وملايين من المصريين الذين يزيد دعمهم للقطاع المدني بشكل ملحوظ لمدة عام يلو الآخر، وسواعد مئات الآلاف من الموظفين والمتطوعين الذين يسخرون حياتهم لإضفاء قيمة في حياة الناس.

وقال سرحان "إن عام 2022 كان فارقا في تاريخ القطاع المدني للمصريين، حيث أعلنه الرئيس السيسي عاما للمجتمع المدني، وهو ما جعل القطاع بأكمله يشعر بالفخر للعمل به، كما شهد العام ذاته نشأة التحالف كرابطة نشأت على الرغبة الصادقة في خدمة الإنسان والوطن".

نماذج العمل الأهلى التنموى

وخلال المؤتمر، استعرض التحالف الوطني للعمل الأهلي بعض نماذج المشاريع التي قدمها لبعض المواطنين، والذين استفادوا منها كمصدر دخل لهم.

وقالت رضا رجب وهي من محافظة بني سويف، إنها بدأت مشروعها باستئجار فدان أرض وقامت هي وبعض السيدات بزراعته بطاطس وبيع المحصول ومن ثم توسيع المشروع لزراعة 2.5 فدان، موضحة أنها استفادت من البرامج التأهيلية والتدريبية التي ساعدتهن على توفير السماد والمياه وتقليل التكلفة.

واستعرضت داليا الحسيني من محافظة الجيزة كيف ساعدها التحالف في تعلم صنعة جديدة، وكيف قدم لها العديد من الأنوال لغزل السجاد، وقالت إنها كانت غير قادرة على العمل بسبب أبنائها ورعايتها لهم، وأن التحالف دربها وأمدها بالخيوط والأدوات اللازمة التي ساعدتها في غزل السجاد، ومن ثم بيعها وعرضها في معارض كبير.

كما استعرض أيضا بعض الشباب مشاريع أخرى استفادوا منها من خلال التحالف متمثلة في مراكب صيد وأكشاك بقالة وأبقار تضر اللبن.

من جهتها، أكدت المستشار الطبي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الدكتورة هالة صلاح أن هذه المرة تعد الأولى التي تجتمع فيها مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات المجتمع الوطني على هدف واحد، وهو الخدمة الصحية تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي، والذي اهتم بقطاع الصحة وخصص له ما يزيد على ثلث ميزانيته لدعم الخدمات الصحية في الدولة.

وأشارت إلى أن هناك قاعدة عريضة في المجتمع المصري من المؤسسات التي تساهم في الخدمات الصحية تم التعاون معها في التحالف، وتم من خلالها ومن خلال أكثر من 3 آلاف جمعية قاعدية، التواصل مع 310 معامل وصيدليات ووجود أكثر من 60 مستشفى متخصصا ومعهدا، بالإضافة إلى الكيانات البحثية في تقديم خدمة عريضة وصلت إلى 5 ملايين مواطن بتكلفة تصل إلى 4.9 مليار جنيه.

وقالت الدكتورة هالة صلاح "إنه وفقا لتوجيهات القيادة السياسية للدولة الخاصة بالصحة، كان من أهم أولوياتنا أن يجد المريض من يمد له العون والعمل على تحسين مؤشرات الصحة"، لافتة إلى أنه لم يكن هناك أي فئة مستثناه فكان الكل في دائرة الاهتمام بداية من المرأة والأطفال والكبار وذوي الهمم.

وفي مداخلة خلال عرض نماذج من المستفيدين من مبادرة التمكين الاقتصادي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية دور كافة الجمعيات والكيانات العاملة في إطار العمل الخيري التي تقدم المساعدات في المجالات التي لا تستطيع الحكومة وحدها الوفاء بها، مشيدا بالدور الكبير والمنسق بشكل جيد للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذي حقق نتائج كبيرة.

وقال الرئيس السيسي، إن "مؤسسات المجتمع المدني تحقق دورا لا تستطيع الحكومة أن تقوم به وحدها، فهناك نحو 50 ألف جمعية في مصر والكثير منها تحت مظلة التحالف، ونريد أن تنضم باقي الكيانات إليه من أجل تقديم مساعدات أكبر للمجتمع على المستويات الاقتصادية والصحية وغيرها من المجالات"، منوها بأن جهد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي واضح في هذا الإطار.

استعراض مبادرة "أزرع"

وتم عرض فيلم تسجيلي يتناول مبادرة (أزرع) التي تعد سلاحا مهما لتوفير السلع الاستراتيجية وزيادة الرقعة الزراعية، كما تعد الطريق للتنمية الزراعية وتحسين أحوال المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي، وكانت بدايتها باستهداف 8 محافظات، وتم الوصول إلى 100 ألف مزارع بهدف زراعة 150 ألف فدان قمح، وسيكون التركيز الفترة القادمة على باقي المحاصيل الاستراتيجية.

وأشار الفيلم إلى أن مبادرة (أزرع) لدعم الزراعة تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وهدفها تنمية صغار المزارعين، والذين يمثلون 80% من إجمالي مزارعي مصر، بالإضافة إلى التوسع في استزراع مساحات جديدة.

وأضاف أن دور التحالف غير مقتصر على توفير الحماية الاجتماعية وتوزيع مساعدات غذائية على المواطنين فقط، بل يركز على الزراعة التي تعد عصب الحياة والعامل الرئيسي فى تحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح الفيلم أن التحالف يوفر مستلزمات الإنتاج والتقاوي عالية الجودة التي تساهم في زيادة إنتاجية الأرض وزيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة، وذلك من خلال إمداد المزارع بأفضل الأساليب الزراعية من خلال تقديم إرشاد زراعي جيد لمواجهة التغيرات المناخية التي قد تدمر المحاصيل.

وبدورها، قالت رئيس قطاع التنمية في الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية مارجريت صاروفيم، إنه تم إطلاق المرحلة الأولى التجريبية لمبادرة "أزرع" في نوفمبر 2022، وتناولت القمح والفول الصويا على أن تستمر حتى سبتمبر 2023، موضحة أنه يتم تنفيذ المبادرة حاليا في 8 محافظات مع 100 ألف من صغار المزارعين بمساحة 150 ألف فدان، في حين تسعى المبادرة إلى إنتاج 3.3 مليون أردب قمح.

وأضافت مارجريت صاروفيم أن الهيئة كانت لديها الرغبة في تنظيم مبادرة في المجال الزراعي يكون صغار المزارعين هم الأبطال الحقيقيون بها وتتاح لهم الفرصة وتتوفر لهم الإمكانات للمشاركة بكفاءة وفعالية وعدالة في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح وفول الصويا كبداية، ومن هنا جاءت فكرة مبادرة "ازرع".

وبينت أن مبادرة "أزرع" هي مبادرة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي القائمة على وجود كيان مثل التحالف للتشجيع وتوفير بيئة مناسبة لمنظمات المجتمع المدني للتعاون في علاقات حقيقية متبادلة ومساحات التعاون المشتركة، وفتح قنوات للتواصل والتنسيق، وتعزيز التبادل سواء كان في الخبرات الفنية أو المعلوماتية.

تجارب وتعليقات المزارعين

وعقب ذلك، تم استعراض تجارب وآراء وتعليقات بعض المزارعين المستفدين من مبادرة "أزرع" أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد المزارع نجيب محمدي حسن من قرية ميت غريطة مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ورئيس الجمعية الزراعية في القرية بمبادرة "أزرع"، أن المبادرة ساهمت في توفير تقاوي القمح لصغار الفلاحين والمزارعين بنصف التكلفة، مشيرا إلى الإسهامات الكبيرة التي قدمتها المبادرة للفلاح في طريقة التسميد والري منذ بداية الموسم حتى نهايته، مما حقق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح في البلاد.

وأعرب المزارع خلف عزيز من مركز محافظة المينا مجتمع صفط اللبن عن شكره البالغ والعميق للرئيس السيسي على إطلاق مبادرة "ازرع" التي ساعدت صغار المزارعين من خلال الإعلان عن أسعار القمح وقت زراعته، مؤكدا أن المبادرة تعد صمام الأمان لصغار المزارعين من خلال دعم المزارع بتقاوي نظيفة خالية من الشوائب معتمدة من وزارة الزراعة.

وقالت ماجدة عزت من محافظة المينا مركز أبو قرقاص "إن المبادرة ساعدت في زراعة محصول الفول الصويا خلال الفترة الماضية مرتين متتاليتين، أنتجت في المرة الأولى طنا و800 كيلوجرام، فيما أنتجت المرة الثانية حوالي طن من المحصول، وذلك للمساهمة في تحقيق احتياجات البلاد من هذا المحصول"، مشددة على أن المبادرة ساهمت أيضا في التعاقد مع التحالف الوطني بشراء بشكل مباشر من المزارعين الصغار محصول فول الصويا.

كما قال يوسف محمد أبوالحسن من قرية الجعافرة محافظة أسوان "إن المبادرة ساهمت في دعم وتمكين صغار مزارعي النخيل في توفير التمور من خلال الدعم الفني من إرشادات زراعية لزيادة إنتاجية النخيل من التمور"، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع بنك الطعام المصري على توفير حوالي 200 طن سنويا لصغار مزارعي النخيل لبنك الطعام لتوزيعها في البلاد.

وأكدت رئيس مجلس إدارة جمعية (أهل بلدي) بقرية جراجوس بمركز قوص في محافظة قنا السيدة صفاء أنها تقوم بتقديم الدعم الفني لزيادة الإنتاجية من التمور من خلال التعاقد مع بنك الطعام المصري على التوريد المباشر من المزارع للبنك من غير وساطة أي تجار، موضحة أنه تم التعاقد أيضا مع البنك لتعبئة وتغليف التمور لتوزيعها عقب استلامها من صغار المزارعين.

ومن جانبه، أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب طارق رضوان أن القيادة السياسية المصرية حرصت على تأكيد ضرورة وضع الخطط والأدوات اللازمة لتحقيق التواصل المثمر والفعال بين الدولة (ممثلة في مؤسساتها) وبين مؤسسات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تعمل على اعتناق المنهج التشاركي المُؤسس على ضرورة تفعيل دور المجتمع المدني ومشاركة مؤسسات الدولة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة في كافة المجالات، فضلا عن نشر الوعي بحقوق الإنسان ثقافة ومنهجا وهدفا، وبما يحقق تطلعات الشعب المصري في حاضر ومستقبل يليق بمصر، دولة وشعبا.

وشدد على أن مصر ستبقى على عهدها باقية، وعلى ما قطعته قيادتها ومؤسساتها الوطنية على نفسها من وعود، بأن تجعل من حقوق الإنسان على هذه الأرض الطيبة حقيقة وواقعا لحياة تتحقق فيها كرامة الإنسان.

ومن جهتها، أكدت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر ليزلي ريد- في كلمتها خلال الجلسة الثانية للمؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتعاون مع مصر، منوهة بأن بلادها سعت منذ عقود إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع مصر.

وفي مداخلة، طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بإيلاء أهمية خاصة للزراعة في المبادرات التي يطرحها لدعم المجتمع، مؤكدا أن المبادرات محل تقدير.

وأشاد الرئيس السيسي بجهود المزارعين والنماذج التي استعرضت مشاريعها الزراعية خلال المؤتمر، مؤكدا أن تدريب المزارعين على الزراعة الحديثة سيساهم بشكل كبير في زيادة المحاصيل وتوفير المياه والأسمدة، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم دعم وتعاون أكبر للمزارعين لتوفير المياه وإخراج منتج جيد.

كما طالب المزارعين بالاستمرار في الإنتاج وعدم تقليل المساحة المنزرعة حتى لو صغيرة، مؤكدا أن الزراعة تعتبر عملا جماعيا، وكل فدان يزرع هو مهم للدولة، وأعرب الرئيس السيسي، في ختام مداخلته، عن شكره للتحالف وللنماذج المتحدثة المستفيدة من مبادرة "ازرع"، وعن سعادته بما تم تحقيقه وعن شكره لكافة مزارعي مصر.

كما أعرب الرئيس عن سعادته وترحيبه بأداء "مريم "، التي قدمت فعاليات المؤتمر لموهبتها الكبيرة رغم صغر سنها، قائلا "إن مصر بها كل ما نتمناه من مواهب، ولكن نحن في حاجة للوصول إلى تلك المواهب، وأن هناك مبادرات وآليات من الممكن أن يتم تنفيذها للكشف عن المواهب المصرية في كافة المجالات".

وأكد أن كافة المواهب المطلوبة متواجدة في 104 ملايين مواطن، منوها بأن مقدمة المؤتمر "مريم" هي مثال على ذلك.

تكريم عدد من النماذج الملهمة

وفي ختام المؤتمر، كرم الرئيس السيسي عددا من النماذج الملهمة، ومنهم: أنيسة حسونة، ورضا سيد حسن، وأحمد ابراهيم عطا الله، باسل محمد علي، والدكتورة شيرين عامر، وأحمد فؤاد السيد، والمهندس محمود سعيد مبارك، والمهندس محمد رياض وزوجته جيهان رمضان، ومي جاب الله، وشعبان حسني عبدالمقصود.

حضر المؤتمر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، وكبار رجال الدولة.

ويعد التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة، وداعما لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاثة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.