الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسعار البيض تواصل الارتفاع اليوم الإثنين 9 يناير 2023

الرئيس نيوز

واصلت أسعار البيض ارتفاعها في السوق المحلي اليوم 9-1-2023، حيث شهد سعر البيض الأبيض والأحمر والبلدي زيادة جديدة، مقارنة بمستواه أمس، بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

أسعار البيض اليوم

  • سعر كرتونة البيض الأبيض: 78.75 جنيه، بارتفاع جنيهين.
  • سعر كرتونة البيض الأحمر: 81.75 جنيه، بارتفاع جنيه.
  • سعر كرتونة البيض البلدي: 90.75 جنيه، بارتفاع جنيهين.

وعادت بذلك أسعار البيض إلى الارتفاع من جديد بعد تراجعها منذ أيام، بنحو 6 جنيهات في الكرتونة وهو ما أرجعته الشعبة وقتها إلى هبوط الطلب.

جاء هذا الانخفاض بعد ارتفاعات متتالية ناتجة عن قلة المعروض من البيض، واستمرار ارتفاع أسعار الأعلاف.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلًا منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

بحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%،