السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الصراع التركي اليوناني: أردوغان على وشك إشعال الحرب

الرئيس نيوز

سلط تقرير لصحيفة نيوزيلاند هيرالد الضوء على الدمار الذي لحق بالاقتصاد التركي وفرض السلطات عقوبات صارمة ضد المعارضة في البلاد.

وأشار التقرير إلى أن أنقرة، فيما يبدو، مقدمة على دور خطير في لعبة مميتة بين الشرق والغرب؛ فالآن أصبح الرئيس رجب طيب أردوغان على وشك إشعال حرب لتعزيز فرص إعادة انتخابه.

ونوه  التقرير إلى الذكرى المئوية للديمقراطية التركية التي تحل في 23 يونيو من العام 2023، وتتزامن الذكرى المهمة لنشأة تركيا الحديثة مع توجه مواطني الدولة الواقعة عند مفترق طرق أوروبا وآسيا والشرق الأوسط إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد وقد تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يحصل فيها سكان تركيا البالغ عددهم 85 مليونًا على فرصة لإبداء رأيهم في المسار الذي يختارونه.

ورجح التقرير أن أردوغان بات في مأزق خطير وهذا على الرغم من إعادة كتابة الدستور، وإحكام سيطرة سلطته على المحاكم، وسجن المعارضين السياسيين، وضمان ولاء الجيش، وإثارة الحماسة القومية، فبعد عشرين سنة من النجاح السياسي المتواصل، حصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يتزعمه على 30 في المائة فقط من التأييد في استطلاعات الرأي الحديثة.

ومتحديًا كافة الأعراف الاقتصادية، والمالية، رفض أردوغان السماح بارتفاع أسعار الفائدة وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 80 في المائة ومنذ ذلك الحين انهارت قيمة الليرة التركية والآن أصبح أغلبية الأتراك ير قادرين على دفع فواتيرهم، وبالتالي يرى التقرير أن أردوغان بات في أمس الحاجة إلى وسيلة للإلهاء، وبأسلوب استبدادي من الطراز الأول، يقوم الرئيس التركي بإثارة المخاوف على أمل البقاء في السلطة حتى لو كان الثمن الاستعداد للحرب، بل ولو كان الثمن خوض حرب ضد اليونان. 

وبات الرئيس المحاصر يصنع أزمات حدودية مع اليونان المجاورة على الرغم من عضوية البلدين في حلف شمال الأطلسي، الناتو، ويتعمد تأجيج خطابه المعادي لأثينا بشأن خلاف البلدين حول المياه الإقليمية وحقوق التنقيب عن مخزونات الغاز الطبيعي في شرق المتوسط، ومستقبل قبرص، ثم هناك الأقلية الكردية في بلده وفي البلدان المجاورة.

وقد لعب الرئيس التركي بهذه البطاقة عدة مرات من قبل على الرغم من فوز الأكراد بشهرة دولية لموقفهم الناجح ضد إرهابيي تنظيم داعش، يتعمد أردوغان تصويرهم على أنهم انفصاليون وإرهابيون ودخلاء وهذا، بدوره، يقود إلى مشكلة أخرى ومعركة ثانية ساحتها سوريا فقد عبرت أسراب من اللاجئين الحدود من سوريا التي مزقتها الحرب الأهلية ويقترح أردوغان الآن إرسال دباباته لحل كلتا القضيتين بضربة واحدة ولكن كل خيار يأتي بتكلفة.

وأكد التقرير أن اندلاع حرب مع اليونان من شأنه أن يؤدي إلى قيام تحالف الناتو ضد تركيا وسوف تتبخر علاقات أنقرة مع أوروبا والولايات المتحدة، أما العقوبات، فستكون أقل مخاوف أردوغان، وعلى جبهة أخرى؛ فإن اندلاع حرب مع سوريا من شأنه أن يطيح بعمل التوازن التركي مع روسيا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريصًا على استخدام أردوغان كإسفين داخل التحالف الغربي وعرض عليه نقودًا هو في أمس الحاجة إليها في المقابل، ولكن هناك خيار ثالث: هو تفريغ الانتخابات الرئاسية من مضمونها.

إثارة اضطراب قائم على قواعد تمت هندستها بعناية

يرسم أردوغان نفسه على أنه حامي الشعب، حتى لو كان عليه أن يحميهم من أنفسهم، أو من عدو متخيل لا وجود له، وعلقت المحللة في اسطنبول إيرين أوبراين في مجلة فورين بوليسي قائلة: "هذا التكتيك، الذي استخدمه مرات عديدة من قبل، هو تجسيد لعبارة devlet baba (أو المفهوم التركي للدولة كأب) وبموجب هذا المنطق، يمكن أن يكون رئيس الدولة معيبًا أو فاسدًا أو يتخذ قرارات متطرفة ولا يزال محل ثقة لأنه يُعتقد أنه يفعل ذلك باسم العائلة – والمقصود بالعائلة في هذا السياق الشعب التركي" وجاء المثال الأكثر تطرفًا لممارسة أردوغان لتلك اللعبة في عام 2016.

مكّن الانقلاب العسكري الفاشل أردوغان من إعلان حالة الطوارئ واحتجاز حوالي 110 آلاف شخص من أحزاب المعارضة ووسائل الإعلام والأوساط الأكاديمية ومن ثم أحكم أردوغان قبضته على الدوائر القضائية والجيش والشرطة وقد عامل القطاعات الثلاث بانتقائية ملحوظة - كما يعامل الأقليات العرقية والدينية، وفقد حوالي 50000 موظف عملهم في هذه القطاعات، ومنذ ذلك الحين، رسخ أردوغان سلطات حالة الطوارئ إلى الأبد ويستمر في اغتنام كل فرصة لحبس أي صوت معارضة.

يقول المحلل في مركز دراسات تركيا التطبيقية في برلين سينيم أدار: "تركيا اليوم هي مثال رئيسي على الممارسات الاستبدادية المتزايدة، فمنذ أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ابتعدت البلاد بثبات عن سيادة القانون والفصل الفعال بين السلطات ويمكن القول إن زوال الديمقراطية التركية هو أحد أكثر الأمثلة المخيبة للآمال".

وأُدين مؤخرًا عمدة إسطنبول الشعبي والمرشح الرئاسي المعارض المحتمل بتهمة "إهانة المسؤولين الحكوميين" وهو مجرد مثال واحد من العديد من القوانين الجديدة التي أقرها حزب العدالة والتنمية من خلال البرلمان والتي يمكن استخدامها كأسلحة ضد أي شكل من أشكال النقد وإذا رفضت المحكمة استئنافه، سيواجه أكرم إمام أوغلو السجن لمدة عامين ولكن هذا مجرد غيض من فيض من التلاعب بالقانون وتسييس المحاكم.

ويواجه الآن أكثر من 100 من كبار أعضاء حزب الشعب الديمقراطي جرائم تتعلق بالإرهاب وتتمتع المجموعة الموالية للأكراد بفرصة حقيقية لتحقيق توازن القوى بين حزب العدالة والتنمية وتحالف متطور لأحزاب المعارضة وكان سبب الانفجار هو تفجير قطاع تسوق شهير في اسطنبول في 13 نوفمبر وقُتل ستة أشخاص وأصيب 81 آخرون وألقت الحكومة التركية باللوم على حزب العمال الكردستاني، ونفى حزب العمال الكردستاني ذلك ويقول تيموثي آش، الخبير الاستراتيجي في تشاتام هاوس: "لكنه بعد ذلك فعل ما يفعله بشكل أفضل - وهو تحويل الأزمة لمصلحته".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا عضو في الناتو وقدمت طلبًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ولكن أردوغان رفض فرض عقوبات على روسيا في أعقاب غزو أوكرانيا، حتى مع قيامه ببيع طائرات مقاتلة متقدمة بدون طيار للأوكرانيين في كييف، وبدا هذا في البداية وكأنه انتحار لاحتمالات إعادة انتخاب الرئيس؛ ولكن بعد فوات الأوان، ولكن كلا الجانبين لهما نفس القدر من الأهمية بالنسبة لأردوغان.

ولفت التقرير إلى أن روسيا تدعم سوريا وأن اليونان جزء من الناتو، أي أنه إذا أراد أردوغان الحرب مع أي منهما، وتساءل التقرير كيف سيكون رد الفعل الدولي، فاليونان، مع ذلك، هي عدو قديم لتركيا والخلافات الحدودية بين الاثنين لها أصول ما قبل التاريخ والآن اندلعت المشاحنات مرة أخرى وهذه الكراهية المتصاعدة هي أداة شائعة لدى المستبدين الذين يعانون من مشاكل في الداخل وهدد أردوغان في أواخر العام الماضي قائلًا: "يمكن أن نأتي فجأة ذات ليلة... إذا ذهبتم بعيدًا جدًا، فسيكون الثمن باهظًا والجزر التي تحتلونها لا تقيدنا.. سنفعل ما هو ضروري عندما يحين الوقت" واستمرت الحكومة ووسائل الإعلام التركية في تبني هذه النبرة العدائية منذ تصريحات الرئيس التركي، ومن المعلوم أن كل من اليونان وتركيا أعضاء في حلف الناتو ولكن رد الناتو على أي صراع بين الطرفين واضح، ويدخل ضمن شعار وسياسة الناتو؛ فالهجوم على أي من أعضائها هو اعتداء على الجميع ولكن أوروبا بحاجة إلى تركيا وتركيا بحاجة إلى أوروبا.

يقول خبير الدراسات التركية بالجامعة الوطنية الأسترالية بوركو سيفيك كومبين: "يتجلى هذا الاحتياج المتبادل في صفقة اللاجئين التي تضع تركيا كحارس بوابة لأوروبا" وهذا يفسر جزئيًا إحجام أوروبا عن فرض عقوبات على تركيا عندما صعد أردوغان أزمة الحدود اليونانية التركية في عام 2020، مما أدى إلى تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

سوريا ساحة محتملة للقتال؟

وعد أردوغان أواخر العام الماضي بأن قواته "ستهاجم الإرهابيين بشدة في أنسب وقت" وجاء ذلك وسط ضربات صاروخية واسعة النطاق ضد التجمعات الكردية في سوريا والعراق ردًا على هجوم إسطنبول وأصر أردوغان على أن هذه كانت "مجرد بداية" لعملية جديدة كبرى، فالأتراك يعانون من إحباط متزايد تجاه اللاجئين السوريين في البلاد، وثانيًا، قد يوفر الصراع صرخة حاشدة لعناصر قومية أكثر من الشعب التركي ويمكن لأردوغان، على رأس غزو سوريا، أن يبرز نفسه كحامي للبلاد من الإرهابيين الأكراد في الفترة التي تسبق الانتخابات.

ويبدو أن الاستعداد لأمر ما في شمال سوريا يجري على قدم وساق وذكر التقرير تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار للقادة العسكريين على الحدود العراقية إنه يجب أن يكونوا مستعدين "لإكمال مهمة" سحق حركة الاستقلال الكردية الناشئة، ولكن لا يزال بوتين يمثل مشكلة، إذ يحتاج أردوغان إلى نقوده بشكل عاجل لمكافحة التضخم وموسكو تستخدم تركيا للالتفاف على العقوبات الدولية ومن الطبيعي أن تأخذ أنقرة عمولة. 

في المقابل كما دفعت روسيا المليارات مقدمًا لبناء محطة طاقة نووية جديدة في تركيا وتعرض تحويل تركيا إلى مركز دولي للطاقة وتعرض كذلك أسعارًا مخفضة للنفط والغاز - وقمحًا أوكرانيًا مسروقًا يمكن لأنقرة أن تستفيد به كما تشاء.

وفي المقابل، يجعل أردوغان الناتو يبدو ضعيفًا من خلال تأخير الموافقة على السويد وفنلندا كعضوين بالحلف ولكن غزو سوريا لسحق الأكراد من شأنه أن يغلق خزائن مفتوحة على مصراعيها أمام حكومة أردوغان.

يقول آش: "أشعة الشمس الاقتصادية (أو على الأقل غياب العاصفة) ستساعد أردوغان، وكذلك ادعائه أنه في منطقة يسودها عدم الاستقرار وانعدام الأمن، ويعول على أن يحتاج الأتراك إلى فطنته في إدارة مزيج جيوسياسي معقد لصالح تركيا" وسيعتمد على شعار: "صوّتوا لصالح الخبرة"، وسيقول: "تجنبوا منافسيّ عديمي الخبرة".