الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بسبب شهادات الـ25%.. ركود حاد في مبيعات الذهب وسط ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

شهدت الأيام الماضية ركودا حادا في مبيعات الذهب على خلفية ارتفاع الأسعار لتعود لمستوياتها المرتفعة بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، فضلا عن طرح شهادة استثمار بعائد مغري (25%) دفع المدخرون للتكالب على شرائها بحصيلة فاقت 91 مليار جنيه خلال الأيام الماضية.

وقال خبراء الذهب إن السوق شهدت ركود بسبب توجيه السيولة لشراء الشهادات الجديدة مع استمرار ارتفاع سعر الذهب بسبب ارتفاع أوقية الذهب لمستوى قياسي متخطية حاجز الـ 1850 دولارا مقتربة من تحقيق 1900 دولارا للمرة الأولى منذ شهور بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار وهو ما تسبب في ارتفاع سعر الجرام 

وأكد وصفي واصف مستشار شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، أن صغار المستثمرين في الذهب انصرفوا عن الشراء لصالح شهادات الاستثمار، أما كبار المستثمرين لن ينجذبوا لسعر الفائدة إذ أن الاستثمار في الذهب لتحقيق عوائد كبيرة يحتاج عدد من السنوات وليس بغرض المضاربة.

وقال إن سوق المشغولات الذهبية تشهد تراجعا حادا في الإقبال، ولكن اعتبر هذا التراجع “مؤقتا” لحين عودة الأوضاع للاستقرار. 

وأشار إلى أن الأسعار مرشحة للزيادة خلال الأيام المقبلة مع استمرار صعود الدولار وتوقعات استمرار ارتفاع السعر عالميا، في المقابل هناك طلبات تصدير كبيرة للذهب المصري الأيام الحالية بسبب إلغاء رسوم التثمين مع تراجع قيمة العملة المحلية ما دفع سوق الذهب لتلقي العديد من طلبات التصدير.

وصدرت مصر حلي ومجوهرات بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي، وفقا لتقارير المجلس التصديري لمواد البناء 

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، إن إلغاء رسوم التثمين التي كانت تسدد لمصلحة الدمغة والموازين بواقع 0.5% من قيمة الشحنة ستساهم في جذب العديد من الدول لطلب الذهب المصري.

وأشار إلى تطور كبير في الصناعة مع دخول الآلات للمصانع والورش والاهتمام بالتصميم مما أدى لوجود تصاميم مشابهة للتصميمات السويسرية والإيطالية وتوسع مصانع الذهب في مصر.

واعتبر أن الوضع الحالي هو وضع مؤقت، مؤكدا أن الاستثمار في الذهب حاليا هو العائد الأكبر على الرغم من التكالب على الشهادات خاصة في ظل توقعات مواصلة الارتفاع وبالتالي فالوقت الحالي ملائم للشراء على عكس ما يتوقعه البعض. 

وارتفع سعر الذهب في بداية تعاملات اليوم الأحد في مصر 8-1-2023، 45 جنيها، مقارنة بمستواه أمس.

أسعار الذهب اليوم

  • سجل سعر الذهب عيار 14 إلى 1197 جنيها للجرام.
  • سجل سعر الذهب عيار 18 إلى 1539 جنيها للجرام.
  • سجل سعر الذهب عيار 21 إلى 1795 جنيها للجرام.
  • سجل سعر الذهب عيار 24 إلى 2051 جنيها للجرام.

سعر الجنيه الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب إلى 14360 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

اليوم إجازة رسمية بالبورصات العالمية، على أن تستأنف عملها غدا الاثنين.

وسجل سعر الذهب عالميا في ختام تعاملات جلسة الجمعة الماضية، آخر جلسات الأسبوع، نحو 1865 دولارا للأوقية، بنسبة زيادة قدرها 1.79%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.