الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طارق الشناوي: بعض آراء الشعراوي ظلامية

الناقد الفني طارق
الناقد الفني طارق الشناوي

أكد الناقد الفني طارق الشعراوي؛ أن اللحظة الحالية لا تحتاج إلى تقديم أفكار الشيخ الشعراوي مشيرا إلى أن الشيخ متواجد في الوجدان المصري بقوة.

وقال الشعراوي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الشيخ الشعراوي كان ينتقد لدرجة أنه أقام دعوات قضائية ضد ثلاثة من كبار المفكرين مثل توفيق الحكيم ويوسف إدريس وزكي نجيب محمود وأخرين".

وأضاف: "البعض على مواقع التواصل لا يفرقون بين الانسان وأفكاره؛ أرى أن اللحظة الحالية ليست مناسبة لطرح أفكار الشيخ الشعراوي لأنها موجودة على اليوتيوب وحين ننظر إليها نجد أن جزء منها يخاصم العلم ويخاصم المنطق وتسبب في فترة ما إلى أن كثير من الفنانين تركوا الفن تماما أو قدموا فن ملتزم".

وتابع: "أرى أن أموال المصريين لا يجب أن تنفق على ليلة عن الشيخ الشعراوي ولكن ربما عن الأمام محمد عبده الذي توفي عام 1905؛ أفكاره كانت مستنيرة وفتحت الباب لأمور كثيرة؛ ما نراه من تزمت في الشارع يجعلنا في حاجة ماسة إلى فكر مستنير لا أن نكرس فكر جزء كبير منه احتوى على ظلامية وضد المرأة".

وأكمل: "بعض الأحاديث التي قالها كانت ضد الطب وضد العلم؛ والختان أين هو صراحة؟ قال ليس ختان ولكنه خفاض والدولة نفسها تجرم الختان والأزهر الشريف ضد الختان؛ ما أعرفه أن وزارة الثقافة قالت إن النص لم يتم الموافقة عليه".

وأوضح: "هناك مشكلة في الرسائل التي كان يصدرها الشيخ الشعراوي ناهيك عن أمور أخرى؛ هل كل أراء الشيخ الشعراوي سلبية؟ لا ولكن له أراء إيجابية وجميلة وحببت الناس في الدين الإسلامي؛ هل ستعرض حياة الشيخ الشعراوي كاملة أم وجه واحد؟ أنا لست ضد تقديم الشيخ الشعراوي ولكن ضد تقديم وجه واحد فقط هذا الأمر سوف يوجه رسالة ليست مطلوبة الأن خاصة حين تكون من مسرح الدولة".

وكانت حالة من الجدل قد اندلعت مؤخرا بعد الإعلان عن نية المسرح القومي التابع للدولة عن تنظيم عرض مسرحي خلال شهر رمضان المبارك عن حياة الشيخ الشعراوي.

وانتقد البعض نية المسرح القومي التابع للدولة؛ تقديم هذا العرض المسرحي متهمين الشيخ الشعراوي بأن له أراء متطرفة وظلامية ولا تصلح في الوقت الحالي.