السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بجامعة الأزهر: الشعراوي أول من دافع عن الدولة وتصدى للفكر المتطرف

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم فؤاد - أستاذ العقيدة والفلسفة

أكد الدكتور عبد المنعم فؤاد أستاذ العقيدة والفلسفة والمشرف العام على الأروقة العلمية بالجامع الأزهر، أن الشيخ الشعراوي ليس مقدسا، مشيرا إلى أن النقد البناء الهادف الجميع يتقبله ولكن تحول النقد إلى استهزاء وسخرية وأحكام على الفكر وصاحبه فغير مقبول.

وقال فؤاد في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الله سبحانه وتعالي حاور الشيطان وعلمنا كيفية المناظرة؛ الدولة تعرف ماذا تفعل؛ الشيخ الشعراوي حاضر 5 مرات يوميا بعد الأذان وملايين بعد صلاة الجمعة يستمعون إليه".

وأضاف: "الدولة أعطت الشيخ الشعراوي الأوسمة؛ وسام الدولة من الطبقة الأولى 1975-1985-1986 والشيخ الشعراوي أصبح وزيرا للأوقاف؛ وقف لأول مرة في السبعينيات ضد جماعة التكفير والهجرة والجماعات المتطرفة التي تغولت في عقول شبابنا".

وتابع: "يتهمون الشعراوي بأنه داعشي ولكنه وقف يواجههم وحده في الساحة وبعد مقتل الشيخ الذهبي وزير الأوقاف تولى المسؤولية بعده الشيخ الشعراوي".

وواصل: "الشيخ الشعراوي أول من دافع عن الدولة المصرية؛ وهو أول من وقف على مسرح المواجهة بعد أن تولى وزارة الأوقاف وقال من الذي يكفر مصر؟ بتهم اليوم الشيخ الشعراوي أنه يكفر الناس وأنه لا يصح أن يتواجد في المسرح القومي".

وأكمل: "الشيخ الشعراوي حضر مسرحية دماء على أستار الكعبة؛ ودعا للأستاذ يوسف شعبان؛ الشيخ الشعراوي أشاد بالمسرحية ودخل المسرح القومي منذ سنوات طويلة وهم يريدون إخراجه الأن".

وأوضح: "الشيخ قال خواطر حول القرأن وهي اجتهادات وقال وجهة نظره فإن أصاب أو أخطا فله أو عليه؛ هم يعترضون أن يبدي الشيخ وجهة نظره الشرعية".

وكانت حالة من الجدل قد اندلعت مؤخرا بعد الإعلان عن نية المسرح القومي التابع للدولة عن تنظيم عرض مسرحي خلال شهر رمضان المبارك عن حياة الشيخ الشعراوي.

وانتقد البعض نية المسرح القومي التابع للدولة؛ تقديم هذا العرض المسرحي متهمين الشيخ الشعراوي بأن له أراء متطرفة وظلامية ولا تصلح في الوقت الحالي.

من جهتها قالت نبفين الكيلاني وزيرة الثقافة أنه كان هناك اقتراح مقدم بعمل أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في شهر رمضان، وأن هذا ليس عملا مسرحيًا كاملا، لكنه فقط أمسيات عن الشخصيات الدينية، موضحة أن هذا كان مقترحًا مقدمًا من مدير المسرح القومي، ولم يُعرض على اللجنة حتى الآن، إذ إن اللجنة تقرر الأعمال حسب بعض المعايير.