الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة: قرار العلاج على نفقة الدولة يصدر خلال 48 ساعة

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة والسكان؛ أن المجالس الطبية المتخصصة مسؤولة عن قرارات العلاج على نفقة الدولة، مشيرا إلى صدور 3.5 مليون قرار حتى الآن.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط احمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الـ 3.5 مليون قرار مع قوائم الانتظار؛ وصلنا إلى مليون و400 ألف عملية جراحية متقدمة وهو ما يعني أن الدولة المصرية متواجدة في كل محافظات مصر لتعالج المواطنين المصريين في كل المحافظات".

وأضاف: "المنظومة سريعة للغاية؛ المواطن يذهب إلى أي مستشفى حكومي سواء كانت تابعة للوزارة الصحة أو الجامعة ويستطيع من خلال اللجنة الثلاثية الموجودة في المستشفى أن يتم تشخيصه وهناك مندوبين للمجالس الطبية المتخصصة موجودين في المستشفيات ويرسلون الأوراق بشكل إلكتروني للمجالس الطبية المتخصصة وفي خلال 48 ساعة يصدر القرار إذا لم تكن الحالة عاجلة وإذا كانت عاجلة يتم العمل على الحالة على الفور".

وتابع: "الموضوع مميكن ولا يوجد أي تدخل من المواطن أو المستشفى والتواصل يتم إلكترونيا ويتم الرد على المستشفى وصدور القرار بأن يدخل المريض إلى قائمة العمليات".

وعن تطورات انتشار فيروس كورونا في مصر قال عبد الغفار: "لو قارننا هذه الفترة بمثيلتها مع السنوات السابقة من خلال موجات كورونا والتي كانت تحدث في يناير وديسمبر؛ الإصابات حاليا في حدود المعقول ولا يوجد أي ضغط على المستشفيات أو الرعايات أو حتى الأسرة الداخلية؛ لو كان هناك بعض الحالات يتم تشخيصها فهي حالات بسيطة إلى متوسطة ويتم التعامل معها منزليا".

وواصل: "لا يوجد زيادة في الأعداد ولكن هذا لا يمنع أنه في خلال فترة الشتاء تزداد الفيروسات التنفسية بشكل عام وخاصة في وجود المدارس والبرد والجامعات وأماكن التسوق المغلقة وننصح باتباع الإجراءات الوقائية ومن المهم أن يكون لدى المواطن الوعي؛ وحين يشعر بأي أعراض يجب أن يقوم باتخاذ الإجراءات الوقائية".

واختتم: "يجب أن تعلن منظمة الصحة العالمية أن كورونا لم تعد جائحة وحتى الأن لم يعلن ذلك وبالتالي يجب أن نتعامل بحذر مع الإصابات؛ الفيروسات حين تبدأ لا تختفي ولكنها تتحور ولا ينتظر أن يختفي الفيروس ولكن يتعلم العالم كيفية التعامل مع المرض".