الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف علي موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر

موعد تقديم حج القرعة
موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر

موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر.. يبحث الكثير من المواطنين عبر محرك البحث العالمي «جوجل»، عن موعد التقديم لحج القرعة لعام 2023 في مصر، ليستطيع الذهاب له لأداء مناسك أحد أركان الدين الإسلامي.

موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر

ومن المقرر أن يكون مع نهاية عيد الفطر في نهاية شهر أبريل 2023.

خطوات التقديم حج القرعة 2023

أولا- على الراغبين في التقديم لقرعة الحج التقدم شخصيًا إلى أي مركز أو قسم شرطة «دون التقيد بمحل الإقامة».
ثانيًا- أو يمكن التقديم لحج القرعة من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية https://hij.moi.gov.eg على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت.
ثالثًا- أو يمكن الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 - 02) وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومي في الحالة السارية، أما في حالة انتهاء سريانها فلا يقبل الطلب.

شروط التقدم لحج القرعة 2023

1- يتطلب بيان كامل بالحالة الصحية بالتفاصيل ونوع المرض، ويحظر سفر فئات معينة لأداء مناسك الحج لهذا العام، مثل: «مرضى الأورام للمراحل المتقدمة، مرضى الفشل الكلوي، مرضى تليف الرئة، الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية، حالات التليف الكبدي المتقدم، والأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة».
2- يشترط على الراغبين في التقدم إلى قرعة الحج الحصول على لقاحات كورونا «جرعتين فقط على الأقل»، والاحتفاظ بأصل الشهادة «أثناء السفر».
3- تكون الأولوية لأداء فريضة الحج هذا العام لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.
4- يشترط أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.
5- يشترط أن يكون مصري الجنسية.
6- يجب ألا تقل أعمار الرجال عن (25 عامًا حتى أقل من 65 عامًا) أما عن عمر المرافق معه من «18-65 عامًا».
7- يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن 25 عامًا حتى أقل من 65 عامًا) في حالة طلب الحج الزوجي ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، وفي حالة الفوز بالقرعة يجب تقديم مستند صلة القرابة.


8- يسمح بسفر مرافق لأحد الوالدين أو محرم شرعي (لسيدة أقل من 45 عامًا) لكن يجب ألا يسبق له الحج طوال حياته، أما في حالة تنازل أو وفاة المحرم الشرعي لسيدة أقل من 45 عامًا فيسمح بسفرها في حالة استطاعتها توفير محرم بديل ممن تنطبق عليه الشروط.
9 - يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده تبعا لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي، أما بالنسبة لطلب الحج الزوجي فيتم تحديد جهة السفر تبعا لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.
10- في حالة طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام يجب سداد التكاليف، أما في حالة الطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة مثل: (بطاقة الائتمان - جهات التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها) ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية.
11- يجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين إذا كان عمرهم (أقل من 65 عامًا) وليس العكس، بشروط معينة مثل: أن يكون أحد الوالدين بحالة صحية جيدة ولا يعاني من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة، وألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته.

المستندات المطلوبة للتقدم إلى حج القرعة 2023

1- صورة للبطاقة ويشترط أن تكون سارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
2- رقم الهاتف المحمول مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق، لأنه بعد الفوز ستكون هذه الوسيلة للتواصل مع الحاج.
3- إثبات الحالة الصحية بتقرير صحي بصورة تفصيلية.

أقرأ أيضًا

موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023