السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من المواطنين داخل أنحاء الجمهورية عن موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، والذي يعد واحد من أكبر معارض الكتاب في مصر والشرق الأوسط، حيث يزوره ملايين الأشخاص من فئات عمرية مختلفة بدءً من الأطفال والشباب حتى كبار السن من محبي القراءة والكتب.

موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

وتزامنًا مع إجازة نصف العام الدراسي، عادةً ما يقام معرض الكتاب لمدة 12 يومًا تقريبًا كل عام، حيث يشارك به ناشرون من مختلف أنحاء العالم سواء من الدول العربية أو الأجنبية.

واختارت اللجنة العليا لمعرض الكتاب في نسخته الرابعة والخمسين، الكتاب الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الطفل، وجرى اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف هذه الدورة.

أعلنت اللجنة العليا، طباعة الأعمال الشعرية الكاملة، لصلاح جاهين والتي تتضمن 6 دواوين فى مجلد واحد، فضلا عن طباعة أعماله النثرية في كتب مفردة، فى إطار تجهيز العديد من الفعاليات المتنوعة للاحتفال بشخصية الدورة.

وتقرر أن يكون المحور الرئيسي لفعاليات الدورة المقبلة هو "الثقافة وبناء الوعي"، حيث تستمر لجان المعرض فى الانعقاد المستمر؛ من أجل وضع الخطة الكاملة لفعاليات وأنشطة المعرض المختلفة.

وتواصل الهيئة العامة للكتاب، الاستعدادات التجهيزات النهاية للمعرض خلال الأيام القليلة المقبلة، من خلال عقد اجتماعات متتالية لوضع التجهيزات النهائية الخاصة بالدورة المقبلة، واختيار الضيوف ومحاور النشاط الثقافي والفكري بالمعرض.

وكانت قد أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن تفاصيل التقدم لجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، في مجالات الرواية والقصة القصيرة، وشعر الفصحى، وشعر العامية، والنقد الأدبي، وكتاب الطفل، والكتاب العلمي، والدراسات الإنسانية، بالإضافة لمجالين تحت 35 عاما في مجالي شعر العامية وأدب الطفل.

شروط مسابقة جوائز معرض الكتاب:

أن يكون العمل طبعة أولى.

أن يكون الكتاب مترجما باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة.

أن يتقدم المؤلف أو الناشر بثلاث نسخ من الكتاب المرشح.

ألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى.

أن يكون المؤلف مصري الجنسية.

أن يكون الكتاب منشورا طبعة أولى متعتمدة خلال عام 2022 إلا في حالة عدم ذكر رقم الطبعة على الكتاب فيؤخذ برقم الإيداع.
أن يتقدم للجائزة من فاز بها خلال السنوات الثلاثة الماضية.