الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إجازة ٧ يناير للعاملين بالحكومة ٢٠٣٣

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن موعد إجازة ٧ يناير للعاملين بالحكومة ٢٠٣٣، للاحتفال بعيد الميلاد المجيد وحضور القداس، والتنزه والمشاركة في الفعاليات الترفيهية والكرنفالية المختلفة.

وتمنح الحكومة المصرية، العاملين بالقطاعين العام والخاص إجازة مدفوعة الأجر بالكامل، مع الأخذ في الاعتبار ظهور أي مستجدات قد تغير من موعد الإجازة أو تضيف لها أياما أخرى.

ويختلف موعد تاريخ ميلاد المسيح بين الطوائف المسيحية، حيث لم يذكر الكتاب المقدس موعدًا محددًا له، ولكن حدده آباء الكنيسة في هذا التاريخ، وذلك لوجود تقومين يختلفان عن بعضهما بثلاثة عشر يومًا، وهما التقويم الغريغوري، والذي يحدد ميلاد المسيح عشية 24 ديسمبر ونهار ثاني يوم 25 ديسمبر، بينما يحدد التقويم اليولياني ميلاد المسيح في 6 يناير ونهار ثاني يوم 7 يناير.

موعد إجازة ٧ يناير للعاملين بالحكومة ٢٠٣٣

ومن جانبه، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الأحد الموافق 8 يناير 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر؛ بمناسبة عيد الميلاد المجيد، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وذلك بدلا من يوم السبت الموافق 7 يناير 2023.

وبدوره، أعلن حسن شحاتة وزير القوى العاملة، أن الأحد المقبل الموافق 8  يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر بدلا من يوم السبت الموافق 7 يناير 2023، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك للعاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، أن ذلك جاء في قرار أصدرته الوزارة، بأن يكون يوم الأحد المقبل، الموافق 8 يناير 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في شركات القطاع الخاص، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك في إطار الحرص على توحيد موعد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة – كلما أمكن ذلك – تحقيقًا للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.

بينما لن يكون يوم 7 يناير هو الإجازة الوحيدة خلال يناير المقبل، إذ تحتفل الدولة المصرية في يوم الأربعاء 25 يناير 2023 بذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، كإجازة رسمية مدفوعة الأجر.

وسيتضمن برنامج احتفال رئاسة الطائفة الإنجيلية بعيد الميلاد المجيد، صلاة افتتاحية، ومجموعة من الترانيم وفقرة للقراءة الكتابية، وكلمة راعى كنيسة قصر الدوبارة، على أن ينتهي الاحتفال بكلمة الشكر للدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر.

ومن المقرر أن يتم استقبال السادة ممثِّلي وسائل الإعلام المختلفة بداية من الساعة الواحدة ظهرًا يوم الجمعة الموافق 6 يناير القادم، لنقل فعاليات الاحتفال، على أن يتم بث الاحتفال على التلفزيون المصرى، وعدد من القنوات الفضائية المصرية والدينية؛ ليتمكن شعب الكنيسة الإنجيلية في مصر وخارجها من متابعة الاحتفال.

وتستعد الكنيسة الأسقفية بالزمالك، لإقامة احتفالات عيد الميلاد، فى تمام الساعة الثامنة مساء يوم السبت الموافق 24 ديسمبر الجاري، ويترأس الاحتفال الدكتور سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، حيث تظهر الكنيسة الأسقفية في أبهى صورها لإقامة احتفالات عيد الميلاد، حيث يزينها أشجار الكريسماس ذات الأنوار البهية، قبل انطلاق الاحتفالات، وسط تنظيم كبير والتزام بالإجراءات الاحترازية.

وكانت قد بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الميلاد يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر 2022؛ لينتهي في 7 يناير 2023، وكما هو ملاحظ فإن مدة صوم الميلاد هي 43 يومًا، وتبدأ الاحتفالات في ليلة رأس السنة (ليلة 31 ديسمبر)؛ لتستمر حتى ميلاد السيد المسيح في 29 كيهك أي في 7 يناير، ووفقًا لطبيعة وثقافة كل شعب.