الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية يوضح تأثير ارتفاع الدولار على الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد الوكيل؛ رئيس الغرف التجارية بالإسكندرية؛ أن التحركات الاقتصادية التي تحدث حاليا جاءت نتيجة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال الوكيل في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "صندوق النقد الدولي طلب مرونة في سعر الصرف تصل إلى مرحلة التعويم وأعتقد أن سعر الصرف مدار حتى الآن".

وأضاف: "المشكلة التي واجهناها خلال الفترة الماضية كانت مشكلة تتعلق بالعرض؛ كان هناك قلة عرض وهو ما أدى إلى ارتفاع في الأسعار المشكلة لم تكن تتعلق بتخفيض قيمة الجنيه المصري".

وتابع: "الخطوات الاقتصادية الحالية كان يجب أن تبدأ مبكرا؛ والإصلاح النقدي لن يحل وحده المشكلة الاقتصادية؛ يجب أن تحدث إعادة هيكلة للاقتصاد ويجب أن نعرف أن التحدي الأكبر لمصر هو خلق فرص عمل لشباب هذا الوطن وخلق فرص العمل لن تأتي إلا بالاستثمار".

وأكمل: "في علم الاقتصاد؛ الاستثمار يعني فائض مدخرات مدخراتنا قليلة ويجب أن نكون دولة جاذبة لمدخرات الدول والأفراد".

وعن أثر تحريك سعر الدولار على أسعار السلع قال الوكيل: "أعتقد أن ما حدث اليوم ليس الحل؛ التعويم حاليا مدار ولدينا نقص في العملات الأجنبية ولدينا مشكلة في استيراد مستلزمات الإنتاج ومواد التعبئة والسلع الرئيسية وهو ما سبب ارتفاع في الأسعار والمطلوب أن نزيد العرض والإنتاج وهو ما سيخفض الأسعار مهما كان سعر الصرف".

وأوضح: "الارتفاع في الأسعار ليس بسبب انخفاض قيمة الجنيه والمصري ولكن بسبب ضعف المعروض من السلع في الوقت الحالي".

وكسر الدولار الأمريكي اليوم حاجز الـ 25 جنيه المصري مسجلا 25.85 جنيه في بعض البنوك وذلك بالتزامن مع طرح بنكي مصر والأهلي شهادات جديدة بأوعية ادخارية مرتفعة.

وكان صندوق النقد الدولي قد طلب من مصر خلال الاتفاق على البرنامج الاقتصادي الأخير أن يكون هناك مرونة في سعر الصرف بشكل أكبر.

وتسعى الحكومة من خلال طرح أوعية ادخارية بعائد مرتفع إلى كبح جماح التضخم الذي كسر حاجز الـ 20% في الوقت الحالي بالإضافة إلى مواجهة الدولرة واجبار حائزي العملة الأجنبية على التخلي عنها والاستثمار في الجنيه المصري.

Advertisements
Advertisements