الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تخطى 25 جنيها.. سعر الدولار يسجل مستويات قياسية جديدة مقابل الجنيه

الرئيس نيوز

تراجع الجنيه المصري إلى 25.20 للدولار اليوم الأربعاء 4-1-2023 مسجلا أكبر حركة يومية منذ سمح له البنك المركزي بالانخفاض 14.5% في 27 أكتوبر الماضي.

وكان يجري تداوله قبل ذلك عند 24.70 جنيه للدولار.

وأعلن بنك مصر -في بيان اليوم الأربعاء- عن طرح شهادة ادخار بعائد 25% سنويا في خطوة غالبا ما تشير إلى اعتزام البنك المركزي خفض قيمة العملة.

فيما تسيطر حالة من الارتباك على تعاملات السوق الموازي للصرف في مصر، خاصة في ظل المعروض للبيع من الدولار، سجل الدولار ارتفاعات جديدة مقابل الجنيه المصري في السوق الرسمية خلال الساعات الماضية من التعاملات.

وشهد سعر صرف الدولار تحركًا كبيرًا مقابل الجنيه المصري خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع سعره بما يقرب من 60% بيعًا وشراءً في البنوك المصرية منذ شهر مارس الماضي وحتى تعاملات اليوم الأربعاء.

وتسببت التحركات الأخيرة للبنك المركزي المصري، وخاصة بعد إعلان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، موافقته على الحزمة التمويلية الخاصة بمصر، في تهدئة وتيرة المضاربات التي شهدتها السوق السوداء وتسببت في ارتفاع سعر صرف الدولار إلى مستوى 38 جنيهًا.

لكن في الوقت الحالي يجري تداول الدولار في السوق السوداء عند مستويات تتراوح ما بين 28 إلى 31 جنيهًا، وسط حالة من الارتباك وتوقف عدد كبير من التجار وإغلاق مقار عملهم والاعتماد على وسطاء دون التعامل مع الجمهور بشكل مباشر.

سعر الدولار اليوم

في السوق الرسمية، ارتفعت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بقيمة جنيها خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وفي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات، سجل سعر صرف الدولار لدى البنك الأهلي المصري وبنك مصر، مستوى 25.03 جنيه للشراء، و25.08 للبيع في التعاملات الصباحية.

وفي بنك قناة السويس، سجل سعر الدولار 25.5 جنيه للشراء، و25.6 جنيه للبيع.

أما في البنوك الخاصة، سجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي - مصر، مستوى 25 جنيه للشراء، و25.1 جنيه للبيع، أما في البنك المصري الخليجي فسجل 25.05 جنيه للشراء، و25.1 جنيه للبيع.

ولدى البنك المركزي المصري، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري إلى مستوى 24.68 جنيه للشراء، و24.76 جنيه للبيع، وفق بيانات أمس الثلاثاء.