الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

النمو بقيادة القطاع الخاص يزداد أهمية لاقتصاد مصر

أرشيفية
أرشيفية

وافق صندوق النقد الدولي مؤخرًا على حزمة دعم بقيمة 3 مليارات دولار لمصر على مدى أربع سنوات تقريبًا، مع توقع أن تجتذب الاتفاقية 14 مليار دولار إضافية في تمويل الدولة، ولمعرفة المزيد حول تفاصيل برنامج صندوق النقد الدولي مع مصر، والأداء الاقتصادي المتوقع للبلاد.

أجرت صحيفة ديلي نيوز إيجيبت مقابلة مع الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في مصر سعيد بخاش، وسألته: "هل يمكنك أن تعطينا لمحة عامة عن برنامج صندوق النقد الدولي لمصر؟ وما هي الخطوات التي يتعين على الحكومة المصرية الآن اتخاذها؟".

وأجاب بخاش: “في 16 ديسمبر، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على طلب مصر لترتيب مدته 46 شهرًا بموجب تسهيل الصندوق المحدد بقيمة حوالي 3 مليارات دولار. سيتم صرف الدفعة الأولى في إطار البرنامج بحوالي 347 مليون دولار في غضون الأيام القليلة المقبلة. ومن المتوقع أن يتم صرف المبلغ المتبقي خلال مدة البرنامج على شرائح متساوية. ومن المتوقع أن يحفز البرنامج المدعوم من الصندوق على تمويل إضافي من الشركاء الدوليين والإقليميين وتدعم الترتيبات التي تم اعتمادها برنامج الإصلاح المحلي الخاص بالسلطات، والذي يهدف إلى معالجة نقاط ضعف الاقتصاد الكلي بشكل مستدام وتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل”. 

أما بشأن الخطوات التي يتعين على الحكومة اتخاذها ترتكز على ثلاث ركائز رئيسية هي كالآتي:

أولًا، ستركز سياسات أسعار الصرف والسياسات النقدية على التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن الذي من شأنه أن يساعد في امتصاص الصدمات الخارجية وإعادة بناء الاحتياطيات مع خفض التضخم تدريجيًا.
ثانيًا، سيساعد الانضباط المالي المستمر والسياسات الهيكلية المالية في الحفاظ على ثقة السوق وضمان المسار التنازلي لنسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي مع تعزيز عملية الميزانية وتحسين تكوين الميزانية للسماح بالتوسع في الإنفاق الاجتماعي.
ثالثًا، ستساعد أجندة الإصلاح الهيكلي الواسعة في تعزيز استثمارات القطاع الخاص وتأمين نمو قوي وشامل على المدى المتوسط، بما في ذلك عن طريق الحد من تأثير الدولة في الاقتصاد، وتسوية ساحة اللعب بين الشركات المملوكة للدولة والشركات الخاصة، وإزالة الحواجز أمام التجارة. وتعزيز الشفافية والحوكمة في القطاع العام.

وحققت مصر بداية جيدة في تنفيذ الإصلاحات في هذه المجالات الثلاثة، بما في ذلك من خلال التزام البنك المركزي المصري بالتوقف عن التدخل في سوق الصرف الأجنبي، وتنفيذ الميزانية المتفق عليها - التي تسمح بإنفاق اجتماعي إضافي - ودفع الدولة. سياسة الملكية وبيع الأصول العامة.

وفي الفترة المقبلة - بالإضافة إلى الاستمرار في مسار السياسات الكلية المنضبطة - من الضروري أن تحرز السلطات مزيدًا من التقدم في تهيئة الظروف المناسبة للنمو الذي يقوده القطاع الخاص، بما في ذلك عن طريق التحرك بسرعة لبدء تنفيذ سياسة ملكية الدولة. وتجدر الإشارة إلى أننا سنعمل مع السلطات على مدار برنامج السنوات الأربع لتحديد المزيد من التدابير التي ستكون ضرورية لتأمين هذا الهدف الحاسم.

وسألته الصحيفة: "ما هي توقعاتك لنسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر؟ وما هي أولويات الإنفاق العام التي يجب أن تضعها مصر الآن؟"، فأجاب: “يركز البرنامج على تعزيز القدرة على تحمل الديون من خلال وضع نسبة الدين الحكومي العام إلى الناتج المحلي الإجمالي على مسار هبوطي، والذي من المتوقع أن يصل إلى 81٪ بنهاية السنة المالية 2025/26 وأقل من 75٪ بحلول السنة المالية 2027/28. كما من المتوقع أن يتحقق ذلك من خلال الانضباط المالي المستمر تجاه الفوائض الأولية البالغة 1.7٪ و2.1٪ و2.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي لهذه السنة المالية، السنة المالية 2023/24، والسنة المالية 2024/2025 على التوالي، مع ضمان الإنفاق الكافي على الحماية الاجتماعية، وبالإضافة إلى ذلك، ستسعى الحكومة جاهدة لإطالة آجال استحقاق الدين العام المحلي لتقليل احتياجات التمويل الإجمالية. وستساعد عائدات برنامج التصفية الجاري في تعزيز الموقف المالي وتقليص الدين العام بشكل أكبر. ستكون تعبئة الإيرادات المحلية أساسية للمساعدة في دعم هذا الجهد من خلال خلق مساحة للإنفاق ذي الأولوية والدعم المستهدف للفئات الضعيفة”.

وحول رأيه في سياسات مصر النقدية وسعر الصرف وما هي السياسات التي تنصحون البنك المركزي باعتمادها في المستقبل القريب؟
لفت بخاش إلى أن الهدف من سياسة سعر الصرف في إطار برنامج الدعم المالي هو تحديد قيمة الجنيه المصري بحرية مقابل العملات الأخرى، الأمر الذي من شأنه تجنب تراكم الاختلالات المزمنة في العرض والطلب على العملات الأجنبية في مصر والحفاظ على احتياطيات العملات الأجنبية الخاصة بالبنك المركزي. وسيستلزم ذلك أيضًا إزالة القيود المفروضة على تمويل الواردات، بحيث لا يواجه المستوردون تأخيرات في الوصول إلى النقد الأجنبي، ولا يستمر تراكم الأعمال المتراكمة في تخليص الواردات.

في ظل هذا الإطار، يتوقع ملاحظة تحركات في اتجاهين في سعر الصرف، حيث إنه يرتفع أو ينخفض تماشيًا مع الظروف الاقتصادية. إن المرونة في سعر الصرف ستحقق العديد من الفوائد. سيساعد الاقتصاد المحلي في مصر على التكيف بشكل أكثر سلاسة مع الصدمات الخارجية، ودعم قدرة الشركات المصرية على بيع سلعها وخدماتها في الخارج، وتشجيع بيع الشركات المصرية سلعها وخدماتها في الخارج، والتشجيع على زيادة الاستثمار عن طريق الحد من احتمالية حدوث تغييرات كبيرة ومفاجئة في سعر الصرف. كما أنه سيساعد في الحفاظ على احتياطيات البنك المركزي. بمجرد أن تكون هناك ثقة في تطبيق هذا الإطار، نتوقع أن نرى تدفقات استثمارية أقوى إلى مصر، وفي الوقت نفسه، يحرز البنك المركزي المصري تقدمًا في تعزيز التحويل النقدي، وذلك بشكل أساسي من خلال نقل برامج الإقراض المدعوم إلى الحكومة وضمان تحويل معدل السياسة إلى أسعار الفائدة الأخرى في الاقتصاد ونتيجة لذلك، سيكون البنك المركزي المصري أكثر قدرة على استخدام السياسة النقدية لتوجيه التضخم إلى النطاق المستهدف للبنك المركزي وترسيخ توقعات التضخم. كان التضخم تحديا عالميا هذا العام، ومصر ليست استثناء. نتوقع أن يظل التضخم مرتفعًا خلال السنة المالية 2022/23 قبل أن يتراجع نحو النطاق المستهدف في السنوات اللاحقة.

وتابع: "بالإضافة إلى تشديد السياسة النقدية في أواخر أكتوبر - والذي كان يهدف إلى تخفيف الضغط على الأسعار - نشيد بالإجراءات الاجتماعية التي اتخذتها السلطات المصرية لحماية الفئات الضعيفة من تدهور قوتها الشرائية بسبب التضخم".

وردًا على سؤال، هل مصر بحاجة للمزيد من برامج الحماية الاجتماعية؟ علق بخاش: "أحرزت السلطات المصرية تقدمًا جيدًا للغاية في تصميم وتنفيذ برامج حماية اجتماعية هادفة. يعد برنامج التكافل والكرامة برنامجًا ممتازًا ونموذجيًا لأنه يستهدف الفئات الأكثر ضعفًا وبالتالي يضمن استخدام الموارد العامة بكفاءة أكبر لمن يحتاجون إليها وفي إطار البرنامج المدعوم من صندوق النقد الدولي، تتخذ السلطات عدة إجراءات لتعزيز الحماية الاجتماعية، بما في ذلك: (1) تنفيذ التوسع المعلن عنه مؤخرًا في تكافل وكرامة لتغطية خمسة ملايين أسرة بحلول نهاية يناير 2023 ؛ (2) توسيع تغطية السجل الاجتماعي إلى 50 مليون شخص بحلول نهاية ديسمبر 2023 لتمكين الحكومة من تعزيز الاستهداف في العديد من خطط الحماية الاجتماعية الأخرى ؛ (3) بدء العمل بنظام التأمين الصحي الشامل وبرنامج التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ؛ (4) تقديم الدعم الطارئ لحاملي البطاقات التموينية وتدابير حماية القوة الشرائية لأصحاب الرواتب والمتقاعدين الضعفاء. وستعزز هذه الجهود الجارية لتعزيز تكوين رأس المال البشري والحد من الفقر".

وسألت الصحيفة: "كيف يمكن لمصر تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة؟"، وكانت إجابة ممثل صندوق النقد كالتالي:

"هذه هي بالتحديد أهداف هذا البرنامج الاقتصادي المحلي المدعوم بترتيب EFF التابع لصندوق النقد الدولي. الاستقرار الاقتصادي ضروري لدعم النشاط الاقتصادي، في حين أن الإصلاحات الهيكلية ضرورية لزيادة إمكانات النمو في مصر ورفع مستويات معيشة الشعب المصري بشكل مستدام ويتضمن البرنامج عناصر تهدف إلى دعم النمو الشامل ومنع ظهور الاختلالات التي كانت تتطلب في الماضي تعديلات مفاجئة ومزعزعة للاستقرار. مرونة سعر الصرف أمر بالغ الأهمية للسماح للاقتصاد بامتصاص الصدمات والتكيف مع التغيرات في البيئة الخارجية بطريقة غير معطلة، وتجنب تراكم الاختلالات ومن شأن هذا، إلى جانب السياسات النقدية والمالية الحكيمة، أن يساعد في تأمين استقرار الاقتصاد الكلي. هناك حاجة إلى إصلاحات هيكلية واسعة النطاق لتعزيز قدرة الاقتصاد على النمو بشكل مستدام وخلق وظائف جيدة وكما أشرت من قبل، فإن الإصلاحات الرئيسية في هذا الصدد تشمل تقليص دور الدولة في الاقتصاد، وتمكين القطاع الخاص من خلال تكافؤ الفرص، وتحسين مناخ الأعمال، وتسهيل التجارة، وتعزيز الحوكمة والشفافية في القطاع العام.

ووجهت الصحيفة هذا السؤال: "كيف تؤثر الحرب الأوكرانية الروسية على اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟"، فكانت الإجابة: "مثل أجزاء أخرى من العالم، تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) شكوكًا استثنائية ومخاطر سلبية. يختلف تأثير الحرب في أوكرانيا على دول الشرق الأوسط من دولة إلى أخرى حسب خصائص وظروف كل دولة؛ القناة الأولى هي الزيادة في أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك الوقود والغذاء. تواجه مصر ومستوردي السلع والأغذية بشكل عام ضغوطًا كبيرة على قطاعهم الخارجي (من خلال تكلفة الواردات الحرجة). في البلدان التي ينتشر فيها دعم الأسعار مثل مصر، تعرض الوضع المالي أيضًا للضغط (من خلال زيادة الإنفاق على الدعم) وقد أدى ارتفاع أسعار السلع المستوردة إلى الضغط على التضخم المحلي. ومع ذلك، اتسع التضخم في الأشهر الأخيرة - بمعنى أن التضخم لا يقتصر فقط على أسعار المواد الغذائية - وهو أمر مثير للقلق أيضًا، لأنه قد يتطلب استجابة سياسية أقوى لترويض التضخم".

واختتم ممثل صندوق النقد مقابلته قائلًا: "بالإضافة إلى ذلك، أدى تشديد الأوضاع المالية العالمية إلى زيادة الضغط على تدفقات رأس المال وكذلك مدفوعات الفائدة، لا سيما في البلدان ذات الديون المرتفعة وقد حان الوقت الآن للعمل من أجل التخفيف من أزمة تكلفة المعيشة مع الحفاظ على الاستدامة المالية وبناء القدرة على الصمود. هذه هي الأولوية السياسية الأكثر إلحاحًا لجميع البلدان في المنطقة. هذا يعنى:
(1) استعادة استقرار الأسعار من خلال تشديد السياسة النقدية في البلدان التي يصبح فيها التضخم واسع القاعدة أو حيث توجد علامات على فك توقعات التضخم.

(2) معالجة انعدام الأمن الغذائي من خلال جهود حاسمة لزيادة الإنتاج الزراعي في الموسم المقبل من خلال تأمين الوصول إلى الأسمدة والاستثمار في الزراعة المقاومة للمناخ.

(3) حماية الفئات الأكثر ضعفًا مع ضمان الاستدامة المالية، مع توجيه الدعم إلى المحتاجين. سيساعد هذا في الحد من التضخم مع دعم التماسك الاجتماعي.

ولفت بخاش إلى أنه يجدر إبراز جهود مصر في هذا المجال. قدمت الحكومة الدعم للفئات الأكثر ضعفًا من خلال حزمة أولية من تدابير الحماية الاجتماعية والأمن الغذائي بقيمة 130 مليار جنيه (1.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي)، بما في ذلك مخصصات للمستفيدين الجدد في إطار برنامج التكافل والكرامة للتحويلات النقدية المشروطة، ودعم إضافي للأسر. تم الإعلان عنه في يوليو للتخفيف من آثار أزمة تكلفة المعيشة، وألمح إلى تشجيعه للمراقبين على قراءة تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشهر أكتوبر 2022، والذي يوفر المزيد من المعلومات حول التوقعات الاقتصادية التي تواجه المنطقة.