الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

السياسة في كرة القدم.. توقعات بغياب المغرب عن بطولة كأس الأمم بسبب الجزائر

الرئيس نيوز

بعد أدائه المثير للإعجاب في المونديال، تناقلت التقارير الصحفية احتمال مقاطعة المنتخب المغربي لكرة القدم بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها الشهر المقبل بسبب خلاف دبلوماسي مع مضيفة البطولة الجزائر.

وذكر الاتحاد المغربي لكرة القدم أن فريقه لن يخوض منافسات البطولة الأفريقية إلا إذا كانت هناك رحلة مباشرة من العاصمة المغربية الرباط إلى مدينة قسنطينة الجزائرية حيث من المقرر أن تقام بها مباريات المغرب، ويأتي القرار على خلفية منع الطائرات العسكرية والتجارية المغربية من دخول المجال الجوي الجزائري منذ قطع الجارتين علاقاتهما الدبلوماسية العام الماضي.

ويرتبط نزاع المغرب والجزائر بقضايا متعددة، بما في ذلك الصحراء الغربية المتنازع عليها، وهي منطقة ضمها المغرب في عام 1975 والتي سعى الصحراويون المدعومون من الجزائر منذ فترة طويلة للاستقلال عن المملكة المغربية.

وقال الاتحاد المغربي إنه كتب إلى الاتحاد الإفريقي بشأن إجراءات الأحداث الرياضية الإفريقية وطلب "تسهيل ظروف الفرق المشاركة".

كما طالب الاتحاد المغربي في رسالته إلى الاتحاد الأفريقي بأن يتمكن المنتخب الوطني من السفر مباشرة إلى قسنطينة على متن طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية المغربية.

بذكر أن بطولة الأمم الأفريقية يشارك فيها لاعبون من الأندية المحلية وتستمر من 13 يناير إلى 4 فبراير ومن المقرر أن يلعب المغرب ضد السودان ومدغشقر وغانا في دور المجموعات.

كما أصبح المغرب أول دولة أفريقية أو عربية تصل إلى نصف نهائي كأس العالم في بطولة هذا العام في قطر.