الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس دار المعارف يوضح حقيقة التحول لبيع الأجهزة الكهربائية

أحد فروع دار المعارف
أحد فروع دار المعارف

كشف سعيد عبده؛ رئيس مجلس إدارة دار المعارف؛ حقيقة تحول بعض أفرع الدار من عرض الكتب إلى بيع الأجهزة الكهربائية.

وقال عبده في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الخبر عار عن الصحة وأنا أصدرت بيان للرد على هذه الافتراءات؛ عمر المؤسسة 133 سنة ولها إسهامات كبيرة في المجال الثقافي".

وأضاف: "اطمئن الجميع؛ دار المعارف مستمرة في رسالتها على أكمل وجه؛ الدار كانت مدينة بمليار و845 مليون جنيه لأحد البنوك المصرية وهو رقم فلكي".

وتابع: "حين توليت المسؤولية في عام 2015 أخذت على عاتقي جدولة الديون وحل أزمة هذا الدين؛ وأشكر رئيس بنك مصر ومجلس إدارة بنك مصر؛ منذ أسبوع تمت تسوية الدين وأنهينا الأمور وأصبح لنا رصيد في البنك حاليا".

وأوضح: "قمنا بالتسوية والبنك أعفانا من أقساط بقيمة 3 مليون جنيه؛ وقمت بسداد التأمينات عن الشركة القومية وحصلت على خصم من الدولة".

وأكمل: "انتاجنا وصل لأكثر من 35 ألف إصدار في كل مناحي المعرفة؛ اهتمامنا كان بالتراث القديم مثل المكتبة الخضراء وكان 40 عدد أصبح 86 عدد؛ نطبع طبعات خاصة للتصدير إلى الدول العربية".

وواصل: "كان هناك اهتمام بذخائر العرب وعملنا كثيرا فيها ودخلنا في تبادل حقوق النشر وأصدرنا الكوميديا الإلهية من طبعتين واحدة في العراق والثانية في دولة أخرى وقمنا بعمل اتفاقيات نشر مشترك مع كل دول العالم".

وذكر: "عدنا للعصر الذهبي لدار المعارف؛ اليابان لم تطبع أي شيء يخصها في الخارج وتقوم بطباعة كل شيء في اليابان ولكن تفاوضت مع اليابان على طبع الماروبوتو في دار المعارف بعد مناقصة على مستوى الشرق الأوسط وفازت بها الدار".

ولفت: "لم يحدث على الإطلاق أن هناك فروع أغلقت ولكن هناك فرع واحد اغلق بناء على قرار المحكمة الدستورية بإخلاء الشخصيات الاعتبارية للأماكن المؤجرة".

وكانت صور قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد فروع دار المعارف وكان يعرض أجهزة كهربائية للبيع بدلا من الكتب وهو ما أثار استياء كثير من المواطنين خاصة لما للدار من أهمية ثقافية.