الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يكشف موعد الإفراج عن السلع المتبقية في الموانئ

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكد المستشار نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن اجمالي كمية السلع والبضائع الموجودة في الموانئ انخفضت مشيرا إلى أن هناك انفراجة كبيرة حدثت خلال لفترة الماضية.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في أول 23 يوم من شهر ديسمبر أفرجنا عن سلع بقيمة 5 مليار دولار ومن يوم حتى24 حتى يوم 28 ديسمبر فرجنا عن سلع بقيمة مليار و230 مليون دولار وهو رقم كبير وغير مسبوق".

وأضاف: "الأسواق بدأت في التأثر إيجابيا بهذه الافراجات لأن الاتاحة وزيادة المعروض من السلع هو السلاح الأفضل لأي حكومة تريد أن تسيطر على الأسعار؛ اختلال الأسواق يتم علاجه من خلال زيادة المعروض؛ المصانع ستعاون العمل بكامل طاقتها لأن الافراجات تتضمن كميات كبيرة من المواد الخام".

وتابع: "المواد الغذائية سوف تنخفض أسعارها وتستقر مجددا لأن هناك كميات كبيرة من السلع الغذائية الأساسية وسلع أخرى تستخدم كمدخلات انتاج للمصانع وهو ما يسهم في إعادة الاستقرار".

وأكمل: "مشكلة الدولار في طريقها إلى الحل؛ والأرقام تقول ذلك ولم يكن بإمكان القطاع المصرفي توفير العملة الأجنبية للإفراج عن سلع بقيمة 6 مليار خلال شهر إلا لو كان يمتلك موارد كافية من العملة الأجنبية للتعامل مع الوضع ونحن حاليا في وضع أفضل بكثير فيما يخص قدرة القطاع المصرفي على توفير العملة الاجنبية".

وواصل: "رئيس الوزراء تقدم ببشري للمستوردين وتعهد بحل مشكلة المتأخرات؛ المستوردين استوردوا سلع وقيمتها لم تسدد بعد ورئيس الوزراء تعهد بتوفير الموارد الدولارية للمستوردين من أجل سداد ما عليهم من متأخرات".

وأوضح: "هناك خبرين جيدين؛ الأول أن عجلة الافراج عن السلع من الجمارك بدأت وسوف تستمر والخبر الثاني يخص المستوردين المصريين بأن القطاع المصرفي سوف يساعدهم على الوفاء بقيمة ما استوردوه بالعملة الأجنبية".

وعن البضائع المتبقية في الموانئ قال سعد: "لدينا بضائع في الجمارك حاليا بقيمة 8.5 مليار دولار؛ منها 3.4 مليار دولار سلع تطلق عليها سلع الصب؛ وهي سلع تخزن في الجمارك ويعاد تصديرها إلى الخارج؛ مصر لم تقم باستيراد هذه السلع والدولة التي استوردتها سوف تدفع قيمتها".

واختتم: "نتحدث عن 5 مليار دولار من السلع الموجودة في الجمارك ورئيس الوزراء تعهد أن الحكومة لديها خطة للإفراج عن المتراكم في الجمارك خلال الفترة المقبل وقبل شهر رمضان سوف يتم الافراج عن كافة السلع الموجودة في الجمارك".