الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين عن الحرب الأوكرانية: الحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانب روسيا

الرئيس نيوز

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، في تمنياته بمناسبة رأس السنة، أن "الحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانب" روسيا التي تخوض حربًا في أوكرانيا وتواجه أزمة مع الدول الغربية.

وقال بوتين إن عام 2022 تميّز "بأحداث حاسمة جدًا ومهمة ترسي الأسس لاستقلالنا الحقيقي".

وأضاف: "لهذا السبب، نحارب اليوم من خلال حماية شعبنا في أراضينا التاريخية، في الكيانات الجديدة المكوّنة لروسيا"، في إشارة إلى المناطق الأوكرانية التي أعلنت موسكو ضمّها.

وخلال وقت سابق السبت، ذكر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن "انتصار" القوات الروسية في عمليتها العسكرية بأوكرانيا "أمر حتمي ولا مفر منه".

وأضاف شويجو في تصريحات نقلتها وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء أن الجنود الروس يقومون "بأصعب المهام" في إطار العملية العسكرية، التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ أواخر فبراير الماضي.

وأشاد بالجنود لاضطلاعهم "بالمهام القتالية لحماية مصالح روسيا وأمنها القوميين"، متمنيًا أن "يتحقق النصر في العام الجديد"،

وجاءت هذه التصريحات في سياق تهنئة شويجو للجنود الروس بمناسبة رأس السنة، وتابع قائلًا: "اليوم أنتم تدافعون ليس فقط عن تاريخ روسيا العظيم، لكن أيضًا عن مستقبلها المشرق. وراء كل واحد منا روسيا!".

وقال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه بإنشاء لجنة حكومية لتطوير المسيرات برئاسة نائب رئيس الوزراء.

وأضاف الكرملين في تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك" أن بوتين أمر أيضًا بإنشاء نظام لتدريب المتخصصين في تطوير وإنتاج الطائرات المسيرة. 

ويأتي الإعلان الروسي وسط اتهامات غربية لموسكو باستخدام مسيرات إيرانية الصنع في عمليتها العسكرية الجارية على أوكرانيا.