الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لتجنب الاصطدام بمقاتلة صينية.. طيار أمريكي يقوم بمناورات مراوغة فوق بحر الصين (فيديو)

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة دايلي ميل البريطانية الضوء على طائرتين مقاتلتين أمريكية وصينية كانتا على وشك الاصطدام، ونشرت لقطات لا تصدق للطائرتين وهما على بعد 20 قدمًا فقط فوق بحر الصين الجنوبي قبل أن يضطر الطيار الأمريكي إلى القيام بمناورات مراوغة لتجنب حادث مروع في الأجواء.

وتعود الأحداث إلى الأسبوع الماضي، عندما اقتربت طائرة مقاتلة أمريكية من الاصطدام بطائرة صينية في الجو، وكشف مقطع فيديو طائرة صينية من طراز J-11 وهي تحلق بشكل خطير بالقرب من مقدمة المقاتلة الأمريكية فوق بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وأعلن الجيش إن الطيار الأمريكي استخدم "مناورات مراوغة" لتجنب الاصطدام، ويُعتقد أن التوترات بين الولايات المتحدة والصين مرشحة للاستمرار في العام 2023، كما ذكرت تقارير أن زيارة النائبة نانسي بيلوسي لتايوان أثارت غضب بكين من واشنطن منذ أغسطس الماضي.

ونشرت دايلي ميل تصريحات مسؤولي الجيش الأمريكي، الخميس، التي جاء فيها أن طائرة مقاتلة صينية اقتربت من طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية أعلى بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه الأسبوع الماضي على مسافة 20 قدمًا وأجبرتها على القيام بمناورات مراوغة لتجنب اصطدام مميت في المجال الجوي الدولي، وجاءت المواجهة عقب ما وصفته الولايات المتحدة بالاتجاه الأخير للسلوك الخطير المتزايد للطائرات العسكرية الصينية.

وقال الجيش الأمريكي إن الحادث، الذي شاركت فيه مقاتلة صينية من طراز J-11 وطائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز RC-135، وقع في 21 ديسمبر، ويُظهر الفيديو طائرة J-11 وهي تطير بالقرب من الطائرة الأمريكية، جنبًا إلى جنب ومع اقتراب الطائرة الصينية، اضطر الطيار الأمريكي إلى الهبوط بسرعة بعيدًا عن الطائرة الأخرى، وذكر متحدث باسم الجيش الأمريكي إن الطائرة الصينية كانت على بعد 20 قدمًا من مقدمة الطائرة، مما جعل الطائرة الأمريكية تقوم بمناورات مراوغة.

وذكر مسؤول أمريكي آخر أن الولايات المتحدة أثارت القضية مع الحكومة الصينية ولم يتم التعرف على الطيارين المشاركين في عملية الاعتراض كما لم يتضرر أي منهما.