الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قرى أقل من العشوائية.. محافظ الإسكندرية يوضح تفاصيل مبادرة حياة كريمة بالمحافظة

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن مبادرة حياة كريمة في الإسكندرية تضم ثلاثة قرى تابعة لمركز ومدينة برج العرب.

وقال الشريف خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "القرى الثلاث هي أبو صير وبهيج والغربانيات وهي ليس مناطق عشوائية ولكنها أقل من العشوائية وهذه المناطق لا تحتوي على غاز أو كهرباء أو مياه ويعيشون كأنهم بدو في الصحراء".

وأضاف: "حين بدأت مبادرة حياة كريمة وكان هناك زيادة من المحافظ وقيادات المحافظة المواطنين لم يكونوا مصدقين؛ قالوا إنه لم يقم أي مسؤول في الحي بزيارتهم من قبل؛ القرى الثلاث لها 169 تابع وهي مجموعات متهالكة من المنازل وحتى الخيم غير موجودة لديهم".

وتابع: "نقوم بإحياء كرامة الإنسان المصري المقيم في هذه المناطق ورفع المستوى الاجتماعي لهؤلاء المواطنين ولدينا 169 تابع وحوالي 17 قطاع نعمل عليها في 195 مشروع؛ حياة كريمة تخدم من 200-250 ألف نسمة في الإسكندرية بتكلفة مليار و150 مليون جنيه وهو مبلغ كبير".

وأوضح: "الـ 17 قطاع التي نعمل فيها بهذه القرى هي 5 وحدات صحية و5 وحدات إسعار و4 مجمعات حكومية وأسواق وأبراج محمول و22 مدرسة و3 نقطة بريد؛ الحياة المجتمعية للناس سوف تتغير بمجرد الانتهاء من هذه المشروعات".

وأكمل: "القوافل التي أطلقناها خلال السنوات الماضية سواء طبية أو ثقافية كانت ناجحة للغاية؛ والناس تستقبلنا في كل مكان ونشكر الرئيس لأن هؤلاء الناس لم يكن لديهم أي خدمات؛ أنجزنا حتى الأن 70% من حياة كريمة وهي نسبة نعتبرها قليلة ولكن هناك بعض المعوقات التي واجهناها لأن الأرض هناك جبلية بالكامل ونقوم بالتكسير في الحجارة بالأرض لبناء المنشأت الحكومية".

وواصل: "الأمور كانت أسوأ مما نتخيل ولم نكن نتخيل كمسؤولين أن ندخل إلى هذه المناطق ونجلس حاليا مع الناس ونسمع شكاواهم؛ والناس أخبرونا أنه لم يزورهم أي مسؤول من قبل وهم لا يتخيلون إن هناك وحدات صحية والأدوية موجودة فيها".

واختتم: "الطرق لم تكن ممهدة ولو شعر مواطن هناك بالمرض كان يجب أن يبحث عن سيارة لكي تنقله إلى مدينة برج العرب لتلقي العلاج".