الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الصحة يوضح آليات تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للصحة النفسية

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن الصحة لم تعد عملية علاج الأمراض ولكنها أصبحت مفهوم أوسع ليشمل الوقاية من المرض وصحة الجسد والنفس والروح.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "تأثير الأمراض النفسية على الحالة الصحية كبير جدا وأصبح جزء مهم من مقدمي الخدمات الصحية هو الصحة النفسية ومن هنا كانت مبادرة الرئيس للتعامل مع الحياة الصحية السليمة لتشمل الصحة النفسية وألا يكون هناك إصابات بأي نوع من الامراض النفسية مثل الضيق والاكتئاب والتوتر والقلق".

وأضاف: "اجتماع المجلس القومي للصحة النفسية برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة ليناقش استراتيجيات وأليات تطبيق مبادرة السيد الرئيس من خلال الأماكن التي تقدم الخدمة ومعاييرها ومن خلال التدريب والتأهيل للعاملين في مجال الصحة النفسية وأن يكون هناك وسائل علاجية مختلفة وأن يكون هناك تغيير في النظرة للمرض النفسي وأن الذهاب للطبيب النفسي لا يعني الإصابة بالجنون".

وتابع: "لتوتر والقلق الزائد يحتاج إلى مشورة نفسية واليوم أصبح من المهم ألا يكون هذا الامر مقتصر على المراحل العمرية المتقدمة أو مرحلة العمل ولكنه يجب أن يكون موجود منذ الطفولة".

وواصل: "الزراع التنفيذي للمجلس القومي للصحة النفسية هو الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة بالإضافة لأقسام الصحة النفسية في المستشفيات وأساتذة الطب النفسي في الجامعات وهناك دور تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي من خلال صندوق مكافحة الإدمان والدور التي تديرها الوزارة".

وأوضح: "المجلس يضم كل الجهات الفاعلة من خلال استراتيجية المبادرة سيتم تنفيذ الجزء الخاص بالتوعية وتقديم العلاجات من خلال الأليات أو الأذرع التنفيذية مثل الأمانة العامة للصحة النفسية والتي تضم 28 وأيضا المستشفيات الجامعية التي تضم 30-40 مستشفى بالإضافة إلى الدور التي تديرها وزارة التضامن الاجتماعي وبدأ تكليف كل جهة بدورها من أجل تنفيذ المبادرة الرئاسية".

يذكر أن الاجتماع الـ 25 للمجلس القومي للصحة النفسية، قد أعلن وضع الضوابط والآليات لتنفيذ مبادرة "رئيس الجمهورية لدعم الصحة النفسية"، وبحث تحديد استراتيجية هدفها نشر الثقافة بالصحة النفسية بين كافة الفئات العمرية للمجتمع، بالإضافة إلى مناقشة خطة للتوسع بالمنشآت الصحية النفسية، وتبني رؤية مستقبلية لتحسين وضع المريض النفسي.