الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرئيس السيسي يكلف بتوفير تمويل بقيمة مليار جنيه لصندوق ذوي الهمم

الرئيس نيوز

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير تمويل عاجل لصندوق ذوي الهمم من خلال 5 صناديق قائمة وتضم التبرعات: 100 مليون جنيه من كل من صناديق "قناة السويس والتأمين الصحي والشهداء والمصابين" و200 مليون جنيه من صندوق الإسكان، و500 مليون من صندوق القوات المسلحة.

جاء ذلك خلال كلمته باحتفالية "قادرون باختلاف" وذلك في نسختها الرابعة تحت شعار "لينا مكان".

أعلن الرئيس عن حزمة مزايا كلف الحكومة والوزارات المعنية بتوفيرها لذوي الهمم وأصحاب القدرات الخاصة تقديرًا من الدولة لهم.

وحدد الرئيس 8 تكليفات تمثل في مجملها كل الخدمات التي يحصل عليها وتلبي طلبات ذوي الهمم من أجهزة الدولة، وهي كالتالي:

- تكليف وزارة التضامن الاجتماعي بإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم؛ ضمانا لحصولهم على كافة الحقوق والخدمات ودراسة صرف معاش الوالد للمرأة المتزوجة ذات الهمم.

- تكليف وزارة الشباب والرياضة بدراسة عمل عضويات وإتاحة الاستخدام لأبنائنا من ذوي الهمم لكافة مراكز الشباب ومراكز الابتكار والتعلم والمدن الشبابية والتنسيق مع الأندية الرياضية من أجل ضمان إتاحة الممارسة الرياضية لهم والتوسع في مجال التدريب لهم لتشتمل على مختلف المهارات الحياتية والفنية والثقافية والرياضية والاشتراك بفاعلية في أنشطة الكشافة والجوالة.

- تكليف وزارة الشباب والرياضة بتكثيف الدعم الموجه للاهتمام بقطاع البطولة الرياضية وتكثيف الأنشطة والمشروعات المعنية باكتشاف الموهوبين من ذوي الهمم من مختلف المجالات وتوفير برامج لهم تستهدف رفع لياقتهم البدنية وصقل مهاراتهم الرياضية وتشكيل الفرق منهم.

- تكليف وزارة الإسكان بمراعاة ذوي الهمم في مشروعات الإسكان، ويتم تحديد نسبة لهم ضمن الأولويات التي تم تخصيصها وفقًا للضوابط الخاصة بالمشروعات المطروحة حاليًا في مختلف المدن الجديدة.

- تكليف وزارة الصحة بإتاحة مختلف الخدمات الصحية المتكاملة لذوي الهمم في جميع الهيئات العلاجية بالمحافظات إتاحة خدمات مرافق إضافية للمرضى من ذوي الهمم في العناية المركزية إذا تعذر التواصل مع المريض.

- تكليف وزارة النقل بمراعاة تضمين المشروعات الوطنية التي يتم تنفيذها حاليًا من طرق وكباري وأنفاق ومحطات المترو والمونوريل بأكواد الإتاحة ولكافة المتطلبات الخاصة بذوي الهمم.

- تكليف وزارات التربية والعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي بالتنسيق معًا لإطلاق مبادرة رفقاء قادرون باختلاف في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية ودور الرعاية ومختلف الهيئات على أن يقوم مجلس الوزراء بوضع آلية تنظيمية لتحفيز المواطنين للمشاركة في هذه المبادرة.

- تكليف وزارة القوى العاملة بالتنسيق لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم بمختلف قطاعات التشغيل.