الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| للحد من أزمة الغلاء.. تحركات جديدة بشأن التسعيرة الاسترشادية للسلع الأساسية

الرئيس نيوز
  • الغرف التجارية: إطلاق منافذ «أهلا رمضان» أول يناير المقبل
  • التنسيق مع التموين لتحديد نسب التخفيضات

يشهد السوق المحلى حالة من الترقب على خلفية تحركات رسمية جديدة للسيطرة على أزمة الارتفاعات المطردة في أسعار مختلف أنواع السلع، التي تفاقمت مع تصاعد أزمة شح المعروض من الدولار وتأخر الإفراج عن شحنات من البضائع في الموانئ المصرية خلال الأشهر القليلة الماضية.

التحركات بدأتها عدة جهات على رأسها وزارتي التموين والتجارة والمالية من جانب وجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية واتحاد الغرف التجارية من جانب آخر، بهدف إعداد قائمة استرشادية لأسعار السلع الغذائية الأساسية لمنع أي محاولة لاستغلال الأزمة في طرح السلع الأساسية بأسعار مبالغ فيها لتحقيق أكبر قدر من المكاسب غير المشروعة.

وصرح مصدر مطلع باتحاد الغرف التجارية لـ"الرئيس نيوز"، بأن الاتحاد بصدد التعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتحديد قائمة الأسعار الاسترشادية بما يضمن تحقيق التوازن بين تكلفة المنتج وهامش الربح المسموح به، دون فرض أعباء تفوق القدرة الشرائية للسواد الأعظم من المواطنين، خاصة وأن تلك الزيادة “غير المبررة” شملت عدد كبير من السلع في وقت واحد مما أدى إلى ما يسمى بحالة الركود التضخمي.

وأضاف المصدر أن الأسعار الاسترشادية سيتم إعلانها ومتابعة مدى التزام التجار بها بداية من الأسبوع المقبل، على أن يتولى جهاز حماية المستهلك متابعة ذلك وفرض عقوبات ضد مخالفي الحد الأقصى لهامش الربح والتي قد تصل إلى مليوني جنيه في بعض الحالات، إلى جانب التصدي لأى محاولات لاحتكار وتخزين سلع بقصد رفع سعرها بشكل مبالغ فيه.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي وراء أزمة الغلاء يعود إلى تأثر حركة الاستيراد بنقص عملة الدولار، خاصة وأن 60% من مدخلات الإنتاج فى مصر تعتمد على الاستيراد من الخارج، موضحًا أن تم الإفراج عن ثلث البضائع المحتجزة فى الموانئ بقيمة 5 مليار دولار خلال أقل من شهر.

وقال د. علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن حجم البضائع المتأخر الإفراج عنها فى الموانئ لا يزيد عن 6 مليار دولار مقارنة بـ 14 مليار دولار فى السابق،  مشيرًا إلى السلع الغذائية واللحوم والأعلاف والأسماك أولوية أولى بين الشحنات المفرج عنها لتعرضها لسرعة التلف.

وأضاف أمين الغرف التجارية أنه تم الاتفاق مع مجلس الوزراء على توفير العملة الصعبة لمصانع السلع الغذائية والدوائية لإتاحة استيراد مدخلات الإنتاج وزيادة المعروض بما يسهم فى السيطرة على ارتفاعات الأسعار، خاصة مع استعدادات شهر رمضان.

وأشار إلى وضع خطة للتعجيل بإطلاق منافذ أهلا رمضان اعتبارًا من شهر يناير المقبل لإتاحة سلع مخفضة عبر منافذ على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة التموين بكافة ربوع مصر، وكذلك الاتفاق مع المنتجين والمستوردين على نسب الخصومات التى سيتم منحها من خلال هذه المنافذ فى كل المحافظات، والتى ستسهم بالتأكيد فى دفع باقى الأسواق العامة إلى تخفيض الأسعار لمنافسة المنافذ المدعومة.