الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك الأهلي يكشف حقيقة طرح شهادات ادخارية جديدة بعائد 20%

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

كشف هشام عكاشة؛ رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري؛ حقيقة إطلاق البنك لشهادات بفائدة 20%، أعلى من المطروحة في الوقت الحالي بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة.

وقال عكاشة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "ام بي سي مصر": "هناك رسالة يشاركها الناس تقول إن البنك الأهلي وبنك مصر سوف يطرحان شهادات جديدة بقيمة 15-13%".

وأضاف: "حين تضع أموالك في البنك تحصل على عائد أقل من الفائدة على الإقراض؛ زيادة الفائدة جاءت لمواجهة التضخم والشهادات الموجودة حاليا بقيمة 16% و17.5% قريبة من سعر الإقراض وبالتالي أنت ضبطت المنحنى العائد وفي الوقت الحالي يتم ضبط منحنى العائد".

وتابع: "حاليا نسير في إجراءات تواكب الوضع الحالي ولا يوجد تفكير في إطلاق أي شهادات جديدة في الوقت الحالي".

وتطرق عكاشة للحديث عن تجارة العملة في السوق السوداء مشيرا إلى أن شركات الصرافة تعمل تحت رقابة البنك المركزي وهي مقننة وهناك تفتيش يتم عليها.

وواصل: "البعض غير ملتزم بقواعد البنك المركزي ويتداول العملة الأجنبية خارج الشركات؛ وكافة الشركات تبيع وتشتري وفقا لأسعار البنك المركزي؛ وكون أن هناك من يخطئ فهذا موضوع أخر".

وأكمل: "على سبيل المثال هناك أدوية تباع خارج الصيدليات وتكون مهربة وليست قانونية؛ والتجارة في العملة مخالفة للقانون ويتم رصد هؤلاء وأجهزة الدولة تتحرك أي نوع من أنواع مخالفة القانون".

وكان البنك المركزي المصري قد رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس؛ لاحتواء ضغوط التضخم، مستهدفًا الوصول بمعدله عند مستوى 7% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، ومستوى 5% في المتوسط خلال الربع الأخير من عام 2026. 

وأوضح خبراء ضرورة السيطرة على سوق الصرف من خلال طرح شهادات ادخار مرتفعة العائد لأجل قصير؛ لجذب مدخرات المواطنين، وتدبير احتياطي من النقد الأجنبي؛ لتلبية الطلب على الدولار لوقف المضاربة عليه.

وكانت شائعات قد تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي عن نية بنكي الأهلي ومصر إطلاق أوعية ادخارية جديدة بعائد 20% لمواكبة قرار البنك المركزي المصري زيادة سعر الفائدة وجذب السيولة لدى المواطنين.