الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب يزف بشرى للمزارعين بشأن الأسمدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب هشام الحصري؛ رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب؛ أن أزمة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية جعلت لزاما على كل الدول أن تعظم العمل في قطاع الزراعة وقطاع الصناعة.

وقال الحصري في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزراعة والصناعة هي الاقتصاديات الصلبة التي أستطيع البناء عليها وأن توفر العاملة وتضبط الميزان التجاري المصري".

وأضاف: "الأسمدة أحد المدخلات المهمة في عملية الإنتاج الزراعي؛ وصادراتنا في قطاع الأسمدة تجاوزت الحدود؛ انتاجنا من سماد اليوريا تجاوز الـ 7 مليون طن واليوم بعد مجمع الصناعات الفوسفاتية التي أنشأته القوات المسلحة بدأنا في تحقيق اكتفاء ذاتي من أسمدة الفوسفات وتصديرها إلى الخارج".

وتابع: "الرئيس خلال افتتاحه لمجمع الصناعات في أبو رواش؛ يضم العديد من المصانع مثل الفوسفات والأسمدة المركبة والرئيس افتتح اليوم مصنعين للغازات الطبية والغازات الصناعية؛ في السابق كنا نصدر الفوسفات خام وكنا نصدره خام ونستورده في شكل مواد تم إنتاجها والان أصبح بإمكاننا تصدير منتجات الإنتاج للخارج".

وأكمل: "حين نقوم بإنشاء مصنع اليوم يتم إنشائه أفضل المواصفات العالمية؛ بحيث أن يكون المنتج منافس في الأسواق العالمية".

وواصل: "الأسمدة الأساسية متوفرة في الجمعيات ولدينا رصيد 300 ألف طن يتم الصرف منها للمزارعين؛ في السابق كان يحدث أزمات في ذروة الموسم الصيفي واليوم مع وجود المخزون لم يعد هناك مشكلات".

وأوضح: "الدولة توفر السماد بأقل من ثلث السعر العالمي؛ المزارع يحصل على السماد اليوريا أو النترات بسعر 4500 جنيه في حين أن السعر عالميا يصل إلى 15 ألف جنيه والدولة أيضا بدأت النظر إلى أسعار المحاصيل وارتفاع التكاليف بدأ يؤثر على تكلفة الإنتاج".

وذكر: "كان هناك اجتماع مع وزير التموين الأسبوع الماضي وأعلنا سعر محصول القصب 1100 جنيه بدلا من 800 جنيه وسعر البنجر ألف جنيه وهي أسعار مرضية للمزارع وهذا حق للمزارع طبقا للدستور".

واختتم: "أناشد أهالينا بالتوسع في زراعة القمح وهذا العام المساحة المزروعة قد تصل إلى 50% زيادة عن العام الماضي وأطمئن المزارعين إذا كان السعر العام الماضي 1000 جنيه فالسعر سوف يرتفع بنسبة 20% على الأقل.