الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يقدم روشتة طبية لمواجهة الفيروسات التنفسية

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

علق الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة، على الانتشار الكبير لفيروس كورونا في الصين خلال الفترة الماضية.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل تحور للفيروسات لها منشأ وعلى سبيل المثال، فيروس انفلونزا الخنازير بدأ في المكسيك ثم انتشر عالميا، وانفلونزا الطيور بدأت في جنوب شرق أسيا ثم انتقلت إلى أوروبا والعالم وكذلك فيروس كورونا الذي بدأ من الصين".

وأضاف: "منشأ أي فيروس قد يكون من أي دولة؛ عدد الإصابات الضخم في الصين يجب أن يقارن بأعداد السكان؛ الصين تقوم بإجراءات وهناك تعاون كبير معنا في عملية المقاومة واللقاحات وهم يقومون بإجراءات ونتعشم أن يتمكنوا من مواجهة انتشار الفيروس لديهم".

وتابع: “الوقت الحالي هو موسم فيروس الإنفلونزا والذي له قدرة كبيرة على التحور، وسنويا تتغير اللقاحات”.

وواصل: "الفيروسات التنفسية عددها ضخم بالمئات، كل هذه الفيروسات معدية وما نطلبه أن الفئات المستهدفة بتطعيم كورونا يجب أن تحصل عليه والفئات المستهدفة بلقاح الأنفلونزا الموسمية يجب أن تحصل عليه ومن يشعر بأي اعراض يجب أن يجلس في منزله حتى لا ينقل العدوى".

وواصل: "هناك مجموعة من الأدوية تؤخذ حال الإصابة بالفيروسات التنفسية، وفي كل الحالات لا يجب أن يحصل أي شخص على دواء قبل استشارة طبيبة".

وأوضح: "لا يجب أن نخرج من منطقة دافئة إلى تيار هواء؛ يجب أن يتم وضع كمامة على الأنف والفم حتى لا يحصل على تيار الهواء؛ لا يوجد أي طارئ أو أي حالات تقول إن هناك حالة وباء ولكن نتيجة الكورونا أصبح الناس أكثر اهتماما بأمراض الجهاز النفسي وأيضا حين يصاب الأطفال بالأمراض وحين ينتشر في المدارس الناس تشعر بالقلق ولكن طبقا لما نشاهده وما نقل لا يوجد ما يقلق حتى الأن".

وقدر المسؤولون الصينيون أن نحو 250 مليون شخص أو ما يعادل 18% من السكان أصيبوا بـ "كوفيد-19" خلال الأيام العشرين الأولى من ديسمبر، مع تخفيف بكين قيودها الصارمة لاحتواء المرض.