الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة مصرفية توضح أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء

تراجع الدولار في
تراجع الدولار في السوق السوداء

أكدت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، أن البنك المركزي يقدم العديد من التسهيلات للعملاء منذ فترة في جميع البنوك، موضحة أنه أصدر قرارا اليوم بإيقاف رسوم التحويلات بين البنوك.

وقالت الدماطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هذا القرار يسهل التعامل للأفراد والشركات التي ستشعر بأن هناك سهولة في التعاملات بعد إيقاف رسوم التحويلات".

وعن أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء قالت الدماطي: "هناك عدة عوامل أدت إلى تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، الأول موافقة صندوق النقد الدولي على الاتفاق مع مصر الذي كان يستهدف حصول مصر على 9 مليارات دولار".

وتابعت: "موافقة صندوق النقد النهائية جاءت على 18 مليار دولار منهم الـ 3 مليار الأساسية ومليار من أحد أذرع الصندوق ويتم توفير 14 مليار من خلال الاستحواذات التي ستتم من دول الخليج في بعض الشركات والبورصة بالإضافة لبعض التسهيلات الأخرى من بعض الشركاء الاخرين".

وأوضحت: "الخطوة الأخرى أن هناك كثير من العملة الأجنبية لم تكن تدخل في البنوك والناتجة عن الصادرات مثل الذهب؛ حتى صدر قرار البنك المركزي بتوريد العملة الأجنبية للبنوك خلال 7 أيام من التصدير وإلا سيتم اعتبار الشركات عملاء اخفاق وبالتالي تم إيقاف المضاربات؛ التحركات مهمة للغاية وهو تقوم بضبط السوق وتستهدف إيقاف السوق السوداء".

وواصلت: "نحن نسير في الاتجاه الصحيح والدولار سوف يكون موجود في الجهة الرسمية وليست السوق السوداء نحن نعيد حاليا تكرار سيناريو 2016 ووقتها احتجنا إلى بعض الوقت للقضاء على السوق السوداء وكلما توافر الدولار في البنوك سوف تتراجع السوق السوداء".

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر قرار إعفاء العملاء من جميع المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد والتي تتم من خلال القنوات الالكترونية بما في ذلك خدمات الانترنت والموبيل البنكي، بالجنيه المصري.

وأشار البنك المركزي إلى أن اعفاء العملاء من التحويلات سوف يمتد إلى نهاية عام 2023 وذلك تسهيلا على المواطنين.