الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح حقيقة الأسعار المتداولة للمقررات التموينية لشهر يناير

وزارة التموين
وزارة التموين

أكد المهندس عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن ما نشر عن أسعار المواد التموينية على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح مشيرا إلى أن الوزارة لم تصدر أي منشورات.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا أعرف من قام بنشر هذه الأسعار ولم تصدر أي تعليمات أو توجيهات بخصوص صرف شهر يناير أو أسعار التموين خلال شهر يناير المقبل والأسعار المتداولة غير حقيقة".

وأضاف: "لم تصدر أي توجيهات من وزير التموين حول هذه الأسعار والمنشور المتداول كذب بشكل كامل؛ والأسعار كما هي بدون أي تغيير والدولة حريصة على رفع الأعباء عن المواطن وتوفير السلع والدولة حريصة على إنشاء الشوادر وزيادة السيارات المتنقلة استعدادا لشهر رمضان".

وتابع: "أسعار السلع التموينية خلال شهر يناير كما هي وكل المتداول مجرد شائعات؛ نقول بزيادة الدعم للمواطن كيف سنقوم بزيادة الأسعار؟ نستعد حاليا لصرف حصص التموين لشهر يناير وكافة السلع التموينية متوفرة وأقل مخزون استراتيجي من السلع يصل إلى ستة أشهر".

وواصل: "الأرز موجود وليس لدينا أي مشكلة؛ لدينا 1500 مخزن لشركات الجملة بوزارة التمويل ونقوم بتوفير أي سلع يتم استهلاكها على الفور ولا يوجد نقص في أي سلعة ونتمنى أن يحصل المواطن على احتياجاته وفقا لبطاقته ولا يترك شيء للبقال التمويني؛ هناك 64 مليون مواطن يحصلون على دعم تمويني".

وأوضح: "جميع الحملات الرقابية تقوم بدورها على الأسواق مثل وزارة التموين وحماية المستهلك وسلامة الغذاء ومباحث التموين وتقوم هذه الجهات بالتوعية والإرشاد للمحال التجارية واخذ اقرارات عليها بوضع الأسعار على السلع".

وذكر: "سيتم وضع سعر استرشادي أو سعر عادل على بعض السلع وكل من يخالف القرارات سيعاقب بمصادرة البضاعة وإغلاق المحل بجانب غرامة تتراوح ما بين 200 ألف إلى 2 مليون جنيه وسوف تطبق العقوبات على المخالفين بحلول الأربعاء المقبل".

واختتم: "الجميع وصل إليهم القرار ولا يوجد شخص من الـ 100 مليون مواطن ليس لديه علم بهذه المعلومات والدولة بجميع أجهزتها تعمل؛ نحن في ظروف استثنائية ووضع اقتصادي يمر به العالم بأكمله ولكن لدينا مخزون استراتيجي أمن لماذا التلاعب بالأسعار؟ لماذا نركض خلف الشائعات؟ الدولة حريصة على توفر السلع".