الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هاني الناظر يوجه نصائح للمواطنين من أجل التعامل مع انخفاض درجات الحرارة

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر - رئيس المركز القومي للبحوث السابق

وجه الدكتور هاني الناظر؛ رئيس المركز القومي للبحوث السابق؛ عدد من النصائح للمواطنين من أجل التعامل مع انخفاض درجات الحرارة.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "في البداية حال الخروج في الصباح لابد من تناول المياه وارتداء الكمامة وليست من أجل كورونا ولكنها تمثل حماية من البرد في الصباح وفي حال السير في الشارع يجب ارتداء الكمامة أيضا".

وأضاف: "يجب الاكثار من المياه والسوائل الدافئة؛ وعدم الاستحمام او غسل الأيدي أو الوجه بالمياه الباردة؛ يجب أن تكون المياه دافئة لأن المياه الباردة".

وتابع: "في البرد يصبح الجلد أبيض بسبب هروب الدم من الأوعية الدموية واستخدام المياه الباردة يؤدي إلى هروب الدم بشكل أكبر؛ يجب ألا يتم الاستحمام أو غسل الأيدي بالمياه الباردة".

وأكمل: "لا يجب ارتداء صوف على الجلد مباشرة؛ لان الصوف يؤدي إلى التهابات الجلد وكذلك يجب ألا يتم ارتداء الشربات طوال الوقت ويجب أن يكون هناك تهوية للقدمين حتى لا تحدث التهابات بين أصابع القدم".

وأوضح: "الكريمات المرطبة أيضا مهمة للسيدات ويمكن ترطيب الجلد بشكل مستمر ونحتاج إلى رفع المناعة من خلال الاكثار من تناول السلطة الخضراء والليمون وتناول الجوافة والبرتقال لاحتوائها على فيتامين سي ويجب أن يتحرك الشخص نصف ساعة يوميا".

وطالب الناظر الأشخاص المصابين بالبرد أو الإنفلونزا بالبقاء في منازلهم مشيرا إلى أن العزل في المنزل يؤدي إلى عدم انتشار المرض.

وواصل: "أي شخص مصاب بالبرد أو الإنفلونزا؛ أعظم عمل انساني راقي يقوم به هو أن يتواجد في منزله لأن هذه الامر يؤدي إلى عدم انتشار المرض والحفاظ على الأخرين".

وذكر: "في حال الإصابة بأدوار البرد يجب أن يجلس الشخص في منزله ويجب أن يحافظ الشخص على نفسه وعلى الأخرين؛ المناعة تنخفض في هذا الوقت بسبب التغيرات الجوية".

واختتم: "كورونا ينشط في الشتاء ويقل في الصيف وكذلك كافة الفيروسات التنفسية والإجراءات الوقائية التي كنا نحرص عليها هي ما ستحمينا حاليا من أدوار البرد مثل الحرص على النظافة واستخدام الكمامات وعدم الاشتراك في تناول الطعام".