الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفير الروسي بواشنطن: خطر الصدام بين أمريكا وروسيا "كبير"

الرئيس نيوز

وصف سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، الجمعة، وضع العلاقات بين البلدين بأنه في "عصر جليدي"، محذّرًا من أن احتمالات حدوث صدام بين الطرفين "مرتفعة"، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

ونقلت الوكالة عنه قوله إن من الصعب تحديد متى يمكن استئناف محادثات بشأن حوار استراتيجي بين الجانبين، ولكنه أشار إلى أن المحادثات بشأن تبادل السجناء "فعالة".

وأضاف أن "الحوار بين روسيا والولايات المتحدة حول تبادل الأسرى أثبت فعاليته، والعمل مستمر في هذا الاتجاه".

واتهم المسؤول الروسي الولايات المتحدة بأنها تشن "حربًا بالوكالة" ضد روسيا في أوكرانيا، معتبرًا أن زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة أظهرت أن واشنطن وكييف "غير مستعدتين للسلام، بل هدفهما الحرب".

وأشار إلى أن بلاده أبلغت الولايات المتحدة بأن أنظمة "باتريوت" ستكون هدفًا مشروعًا للضربات  الروسية في أوكرانيا، وموسكو ترغب بمعرفة ما إذا كانت أميركا ستقوم بعمليات التجهيز والتدريب لـ"باتريوت" في أوكرانيا.

وقال أنتونوف إن العلاقات الروسية الأميركية تمر بـ"عصر جليدي"، ولكن واشنطن تخشى الانقطاع التام، مضيفًا: "من الصعب تحديد متى سيكون من الممكن استئناف الحوار بين موسكو وواشنطن حول  الاستقرار الاستراتيجي".

ورأى أنه "من غير الممكن النظر إلى وضع معاهدة ستارت 3 (لخفض الأسلحة النووية) بمعزل عن الحالة العامة للعلاقات بين موسكو وواشنطن".

واتهم السفير الروسي الولايات المتحدة بأنها تعمل على إقناع أميركا اللاتينية بتقليل التعاون مع روسيا والصين.