الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

4 أفلام لم تحقق نجاح

بالأرقام| حصاد سينما 2022.. «كيرة والجن» في المقدمة و«عمهم» يتفوق على «بحبك»

الرئيس نيوز

قارب عام 2022 على الانتهاء، وشهد هذا العام رواج سينمائي محدود، إذ قدمت السينما المصرية خلال عام 2022 ما يقرب من 10 أفلام مصرية فقط طرحت بدور العرض السينمائي، بدأ عرضها مع مطلع عام 2022 في موسم رأس السنة، مرورا بمواسم سينمائية أخرى منها عيد الفطر وعيد الأضحى، وأفلام أخرى طرحت في توقيتات مختلفة خارج المواسم السينمائية المعروفة، هذا بخلاف عدة أفلام سينمائية لم يتم طرحها في دور العرض، منا أعمال عرضت على المنصات فقط، وأخرى شاركت في مهرجانات سينمائية، ولم تطرح بدور العرض.

خلال هذا التقرير يرصد "الرئيس نيوز" خريطة إيرادات سينما 2022، والتي تنتهي خلال أيام، خاصة أن الكثيرين يبحثون عن قوائم الإيرادات للسينما المصرية والعالمية.

قائمة إيرادات السينما المصرية 2022

خلال 2022 تصدر فيلم "كيرة والجن" قائمة الإيرادات الأعلى على مدار العام، إذ حقق الفيلم ما يزيد عن 117 مليون جنية خلال عرضه لمدة 23 أسبوع بدور العرض، وجاء في الترتيب الأخير ضمن قائمة الإيرادات فيلم "هاشتاج جوزني" بما يزيد عن 3.5 مليون جنية في 6 أسابيع.

وخلال السطور التالية يرصد "الرئيس نيوز" بالأرقام والتفاصيل، ترتيب قائمة إيرادات أفلام 2022 بالسينما المصرية، التي تضم  11 فيلم.

ترتيب قائمة إيرادات أفلام 2022

فيلم "كيرة والجن" 

حقق 117،161،093 جنية في 23 أسبوع، وكان أعلى إيراد له في الأسبوع الثاني بقيمة 33،131،469 جنية.

الفيلم مستوحى من رواية "1919"، للمؤلف أحمد مراد الذي كتب السيناريو والحوار، وإخراج مروان حامد، وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبرى وسيد رجب، مع أحمد مالك، على قاسم، هدى المفتى، محمد عبد العظيم، عارفة عبد الرسول، تامر نبيل، فضلًا عن تواجد بعض الممثلين الأجانب.

ويرصد "كيرة والجن" حقبة مهمة فى تاريخ مصر أثناء ثورة 19 إذ يتناول العمل واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزى إبان ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف للأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم.

بوستر فيلم كيرة والجن

فيلم "عمهم"

حقق56،682،786  جنية خلال 23 أسبوع، وكان أعلى إيراد للفيلم في الأسبوع الأول بقيمة 16،704،456.

فيلم "عمهم" بطولة محمد عادل إمام، باسم سمرة، رياض الخولي، سيد رجب، هدى المفتي، أيتن عامر، وضيوف الشرف محمد أنور، أشرف عبدالباقى، منذر رياحنة، من تأليف وسام صبرى، إخراج حسين المنباوي.

والعمل يدور فى إطار أكشن كوميدى مثير، حول الملاكم سلطان الذي يلعب دوره محمد إمام، ويدخل فى العديد من الصراعات حيث يقابل في رحلته نحو تحقيق النجاح صراعات مع منافسيه، ويتورط في عدة أمور وتقوده الصدفة ليكتشف مطبعة لتزوير النقود، كما يعيش قصة حب مع هدى المفتى.

بوستر فيلم عمهم

فيلم "بحبك"

حقق52،629،672  جنية خلال 23 أسبوع عرض، وكان أعلى إيراد له في الأسبوع الثاني بقيمة 18،692،760 جنية.

يعد فيلم "بحبك" أولى تجارب تامر حسني في مجال الإخراج السينمائي، وهو من تأليفه وبطولته، ويشارك في البطولة هنا الزاهد، حمدي الميرغني، مدحت تيخا، هدى المفتي، تميم عبده، وسمر محمد متولي، وتدورأحداثه حول حياة رجل يخوض قصتي حب، ويتخبط في حياته بين فتاتين، ويظهر اختلاف مدى صدق التعبير عن الحب بين الرجل والمرأة.

بوستر فيلم بحبك

فيلم "تسليم أهالي" 

حقق 30،256،426  خلال 19 أيبوع عرض، وكان أكبر عائد إيرادات أسبوعي له 6،283،323 جنية في الأسبوع الأول لطرحه بدور العرض السينمائي.

فيلم "تسليم أهالي" يعد أولى بطولات دنيا سمير غانم المطلقة في السينما، ويشاركها في بطولة العمل هشام ماجد، دلال عبدالعزيز، بيومي فؤاد، لوسي، عبدالله مشرف، محمد أوتاكا، وجيلان علاء، وضيوف الشرف سمير غانم، شيكو، محمد ممدوح، أحمد فتحي، وعمرو وهبة، والفيلم من تأليف شريف نجيب، إخراج خالد الحلفاوي.

وتقدم الفنانة دنيا سمير غانم، خلال الفيلم، شخصية ابنة دلال عبدالعزيز من خلال فتاة تدعى «زاهية»، وهي فتاة ضعيفة الشخصية ورومانسية، وتتعرض للعديد من الأزمات بشكل كوميدي.

بوستر فيلم تسليم أهالي

فيلم "فضل ونعمة"

حقق15،768،895  جنية في 10 أسابيع عرض، وكان أعلي إيراد له في الأسبوع الأول بقيمة 4،772،693 جنية.

فيلم "فضل ونعمة" بطولة ماجد الكدوانى، هند صبرى، محمود حافظ، محمد رضوان، ياسمينا العبد، الطفل إسماعيل أحمد الجندى وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم محمد ممدوح، وتأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام.

وتدور الأحداث في إطار كوميدى حول الزوجين فضل (ماجد الكدوانى) ونعمة (هند صبرى) يمتلكان عربة أكل سريع ويتورطان في قضية ويحاولان إثبات براءتهما.

بوستر فيلم فضل ونعمة

فيلم "تحت تهديد السلاح"

حقق 6،870 مليون جنية خلال 7 أسابيع عرض، وكان أعلى إيراد أسبوعي للفيلم في الأسبوع الأول بقيمة 1،787،735 جنية.

فيلم "تحت تهديد السلاح"، بطولة حسن الرداد، مي عمر، شيرين رضا، عمرو عبدالجليل، بيومي فؤاد، عباس أبوالحسن، هلا السعيد، جوري بكر، أحمد بدير، وعدد آخر من الفنانين، وضيف الشرف فتحي عبدالوهاب، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج محمد عبدالرحمن حماقي.

وتدور قصة الفيلم، في إطار من الأكشن والإثارة، حيث تبدأ الأحداث بجريمة قتل، ورجل يبحث عن حبيبته السابقة، فيجدها ويقرر الزواج منها، وبعدها تحدث مفاجأة تغيّر حياته بالكامل           

بوستر فيلم تحت تهديد السلاح

فيلم "هاشتاج جوزني"

حقق 3،585،737  جنية في 7 أسابيع عرض، وكان أعلى إيراد أسبوعي له في الأسبوع الأول بقينة 884،198 جنية.

فيلم "هاشتاج جوزني" بطولة أمير المصري، مايان السيد، صابرين، بيومي فؤاد، إسلام إبراهيم، محمد محمود، إسماعيل فرغلي، وحسام داغر، ومن تأليف محمد سمير مبروك، وإخراج عصام نصار.

وتدور أحداث فيلم "هاشتاج جوزني" في إطار كوميدى رومانسى من خلال شخصية فارس (أمير المصرى) الذى يعيش قصة حب مع مايان السيد ويواجهان العديد من الصعوبات حتى يتم التخلص منها واتمام الزواج في نهاية الأحداث.

بوستر فيلم هاشتاج جوزني

أفلام لم تحقق نجاح بدور العرض

فيما عرضت خلال عام 2022 أعمال سينمائية أخرى، ولكنها لم تحظى بأي نجاح، وكانت إيراداتها متدنية بشكل كبير، ويرصد "الرئيس نيوز" هذه الأعمال وإيرادتها، خاصة بعد إزالتها من دور العرض بسبب تدني الإيرادات، وعدم وجود لإقبال جماهيري عليها.

فيلم "فارس" الذي حقق 750 ألف جنية فقط، وفيلم "معالي ماما" الذي لم يتخطى 210 ألف جنية، وفيلم "لعبة شيطان" الذي حقق 110 ألف جنية فقط، وفيلم "خرجوا ولم يعودوا" الذي لم يتجاوز 65 ألف جنية.