الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

بعد زيادة عدد المنتخبات لـ48.. "فيفا" يسعى لتنظيم كأس العالم كل 3 سنوات

الرئيس نيوز

يسعى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، لإجراء المزيد من التغييرات الجوهرية على كأس العالم، فبعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 في نسخة مونديال 2026، يود إقامة البطولة كل 3 سنوات بدلًا من 4.

وفشل الفيفا بالفعل في محاولته للعب كأس العالم كل عامين، وهو تغيير دافع عنه المدير الفني للاتحاد الدولي، آرسين فينجر، حيث صوتت الاتحادات القارية بالرفض، بالأخص الاتحادين الأوروبي يويفا والأميركي اللاتيني كونميبول.

وترغب الاتحادات القارية في وضع حد لأفكار إنفانتينو الثورية، المتعلقة بتقليص سنوات تنظيم كأس العالم خلال العقد القادم، حسب ما أكدته مصادر صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويُقال أن هناك دعمًا كبيرًا من قبل قارتي أفريقيا وآسيا للمخطط الجديد بتنظيم المونديال كل 3 سنوات مرة، لكن إنفانتينو سيحتاج إلى دعم ما من أوروبا أو أميركا الجنوبية من أجل تمرير مشروعه الجديد، فلا يمكنه الاعتماد على قارتي أفريقيا وآسيا لتحقيق مُبتغاه.

الرئيس السويسري ذو الأصل الإيطالي، اكتسب ثقة كبيرة لتنفيذ العديد من التغييرات على اللعبة، سواء بإدخال المزيد من التكنولوجيا أو رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال، وتطوير كرة القدم النسائية، بعد النجاح التجاري الكبير الذي حققه للفيفا من خلال تنظيم مونديال 2022 في دولة قطر خلال فصل الشتاء.

وحقق مونديال 2022 عائدات قياسية بلغت 6.2 مليار جنيه إسترليني، أكثر من نسخة مونديال روسيا 2018 بحوالي 840 مليون جنيه إسترليني.

ويعتقد إنفانتينو أن تغيير الجدول الزمني لبطولة كأس العالم بإقامتها في الشتاء مرة أخرى كما حدث في قطر، لن يكون الأخير، وقد يحدث بعد نسخة مونديال 2030.

جدير بالذكر تولي إنفانتينو رئاسة الفيفا في عام 2016، وتقرر مؤخرًا أن يبدأ ولايته الثانية في مارس 2023، مما قد يسمح له بالبقاء في منصبه حتى عام 2031 إذا أكمل الحد الأقصى لثلاث ولايات.

وقال إنفانتينو يوم السبت الماضي خلال المؤتمر الختامي للفيفا على هامش نهائي مونديال 2022 «لتوضيح بعض الأمور بشأن مدة ولايتي، أنا الآن في فترة ولايتي الأولى، وفي 16 مارس المقبل سيتم انتخاب رئيس الفيفا في كيجالي برواندا، وستبدأ ولايتي الثانية كرئيس للفيفا، والحد الأقصى للتواجد في رئاسة الفيفا هو 3 فترات».