السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"طاقة النواب" توافق على اتفاقية الهيدروجين الأخضر بين مصر وفرنسا

الرئيس نيوز

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة النائب حسام عوض الله قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 547 لسنة 2022 على مُذكرة التفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين مصر وفرنسا، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 2022/5/30، والتي تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعدى مبلغ 500 ألف يورو (500 ألف يورو) من خلال مُؤسستها المالية التنموية "الوكالة الفرنسية للتنمية AFD".

من جانبه، قال المهندس أحمد محروس، ممثل وزارة الكهرباء، إنه سيتم إطلاق استراتيجية الهيدروجين الأخضر، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفي ضوئها سيتم تحديد الأولويات المصرية مع الجانب الفرنسي في مجالات التدريب والدعم الفني. 

وتعقيبا على ما أثارته النائبة أميرة أبو شقة، عما إذا كانت المنحة مشروطة من عدمها، أكد ممثل وزارة الكهرباء أن منحة الوكالة الفرنسية للتنمية غير مشروطة.

وأكد حسام عوض الله أن الدولة تسير بخطوات متسارعة بدعم وتوجيه مباشر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتسريع في مشروعات إنتاج الطاقة الخضراء وإنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال عدد من الاتفاقيات والمشروعات. 

وقال حسام عوض الله إن مصر وقعت العام الماضي مع شركة ديمى البلجيكية للبدء فى الدراسات الخاصة لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره من مصر، وهى الاتفاقية الثانية من نوعها بعد الاتفاقية الأولى التى تم توقيعها مع شركة "سيمنز" الألمانية للبدء فى المشروع التجريبى لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقالت النائبة أميرة أبو شقة، إن الطاقة الخضراء مازالت قيد بحث فى كل دول العالم، وكل دولة تسعى لوضع خريطة للطاقة الخضراء بها. 

 وتابعت أميرة أبو شقة أن مصر من المتوقع أن تحصل على نسبة من ٥ إلى ٨ % من السوق العالمي للطاقة الخضراء. 

وأعلن النائب عبد الله لاشين أن الاتفاقية تهدف إلى نقل الخبرة الفرنسية إلى الخبراء المصريين، من خلال مدربين ومستشارين، وأوضح أن الحكومة المصرية وضعت خطة مدروسة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر.