الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بانخفاض قيمة الجنيه 15%.. واختفاء السوق السوداء للدولار

الرئيس نيوز

توقع عضو مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات المالية، محمد كمال في مقابلة مع "سكاي نيوز"، اتجاه البنك المركزي المصري إلى خفض الجنيه المصري بنحو 15% أمام الدولار في اجتماعه المقرر الأسبوع الجاري.

وقال كمال إنه من المتوقع أن تقر لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي زيادة كبيرة لسعر الفائدة في 22 ديسمبر الجاري، موضحا أن تبني المركزي المصري لسعر صرف مرن، مع الإفراج عن الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي لمصر سيسهم في تلاشي أو اختفاء السوق الموازية للعملة الأمريكية.

وأشار إلى أن الاتفاق مع صندوق النقد إيجابي، حيث يسهم في جذب استثمارات أجنبية وعربية كبيرة للسوق المصرية تقدر بنحو 14-18 مليار دولار، رهنًا باستقرار سعر الصرف.

كما توقع أن تشهد مصر في الربع الأول من 2023، بدء تدفق الاستثمارات الأجنبية لمصر، والدخول لسوق الأوراق المالية المصرية بشكل أكبر، موضحا أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي، سجل ارتفاعات متتالية بنحو 40% منذ 27 أكتوبر الماضي تاريخ الإعلان عن موافقة صندوق النقد على مستوى الخبراء على قرض مصر، وأن عمليات التصحيح "جنى الأرباح" إيجابية لمواصلة الاتجاه الصاعد في المفترة المقبلة.

وكانت وكالة بلومبرج الأمريكية قد توقعت ارتفاع رهانات المستثمرون على انزلاق أعمق للجنيه المصري قبل الموافقة النهائية على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، وصعد تجار المشتقات من رهاناتهم بأن مصر ستسمح لعملتها بالضعف بنسبة تصل إلى 20٪ خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، ويدور جدل حول ما إذا كان الصندوق، الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، سيقتنع بوتيرة تراجع الجنيه في السوق الفورية منذ نوفمبر.