السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

موعد كأس العالم للأندية 2022 والفرق المشاركة

الرئيس نيوز

تتجه أنظار الكثير من عشاق الساحرة المستديرة حول العالم عن موعد كأس العالم للأندية 2022 والفرق المشاركة، عقب الانتهاء من بطولة كأس العالم قطر للنسخة الـ22، والتي توج منتخب الأرجنتين بها.

ومن جانبه، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن إسناد تنظيم نسخة كأس العالم للأندية 2022، إلى المغرب، والتي تعد تنظم هذه البطولة للمرة الثالثة في تاريخها.

موعد كأس العالم للأندية 2022 والفرق المشاركة

ومن المقرر أن تقام منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2022، في المغرب في الفترة من الأول من فبراير 2023، وحتى الحادي عشر من الشهر ذاته.

ورغم خسارة النادي الأهلي، لقب دوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية لصالح الوداد المغربي 0–2، ولكنه تلقي خطابًا رسميًا بمشاركته في كأس العالم للأندية بالمغرب ممثلا عن القارة السمراء، حيث لا يسمح بمشاركة فريقين من نفس البلد.

ووفقًا للوائح بطولة كأس العالم للأندية، فإن النادي الأهلي سيشارك بالبطولة بصفته وصيف دوري أبطال إفريقيا، إلى جانب الوداد المغربي الذي توج باللقب بصفته البلد المستضيف.

كما يشارك في النسخة القادمة من كأس العالم للأندية 2022، 7 فرق، وهم ريال مدريد الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا، وفلامنجو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية إلى جانب سياتل ساوندرز الأمريكي بطل أمريكا الشمالية، وأوكلاند سيتي النيوزلندي (بطل أوقيانوسيا) والوداد بصفته حامل لقب دوري أبطال إفريقيا والبلد المستضيف، ويتبقى مقعد بطل آسيا، الذي لم يتم تحديده حتى الآن، حيث سيقام نهائي دوري أبطال آسيا في شهر يناير 2023.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2022:

الوداد المغربي، بطل الدوري المغربي.

ريال مدريد، بطل دوري أبطال أوروبا.

سياتل ساندروز، بطل دوري أبطال الكونكاكاف.

فلامنجو، بطل كوبا ليبرتادوريس.

لم يُحدد بعد ولكن يرجح أن يشارك الهلال السعودي كونه بطلًا لدوري أبطال آسيا لآخر نسخة عام 2021.

الأهلي المصري، وصيف دوري أبطال إفريقيا.

أوكلاند سيتي، بطل دوري أبطال أوقيانوسيا.

ومن المرتقب أن يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع نظيره نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وذلك في أولى مباريات المارد الأحمر في المونديال، ضمن منافسات الدور التمهيدي، مساء يوم 1 فبراير القادم.

وستكون مواجهة الأهلي وأوكلاند سيتي القادمة هي الثانية تاريخيًا بين الفريقين، حيث لعب الأهلى مباراته الأولى أمام أوكلاند سيتي في مونديال 2006 باليابان، وفاز الفريق الأحمر بثنائية محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو.

وإذا حقق الأحمر الفوز، سيلعب أمام بطل أفريقيا "صاحب البلد المضيف" الوداد المغربي في ربع النهائي يوم 4 فبراير، كما أنه في حال الفوز على الوداد، سيلاقي الأهلي نادي ريال مدريد الإسباني، في الدور نصف النهائي لمونديال الأندية، يوم 8 فبراير.

هذا ويشارك النادي الأهلي في كأس العالم للأندية 2022، للمرة الثامنة في تاريخه وهو صاحب المركز الثاني في البطولة من حيث المشاركة، بعدما شارك بـ7 مناسبات من قبل أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020 و2021، بينما يأتي أوكلاند سيتي في المركز الأول برصيد 11 مشاركة.

ومن ناحية أخرى، أعلن عزيز البدراوي، رئيس نادى الرجاء البيضاوى، عن تمسكه بحق ناديه فى المشاركة بالنسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية التى يستضيفها المغرب فبراير المقبل.

وعبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "انستجرام"، قال رئيس نادى الرجاء المغربى، "نتشبث بأحقية فريقنا في المشاركة بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام بالمغرب بصفتنا فريق البلد المنظم للدورة".

وأضاف البدراوي، "أحقية ترشحنا قبل أى فريق أفريقى آخر، حتى وإن كان وصيف بطل النسخة الأخيرة، اتصلنا هاتفيا بمسؤولي جامعتنا من أجل التنسيق، وأرسلناهم رسميا، كما رسلنا رسميا مسؤولو الفيفا قبل الحسم الثلاثاء".

الجدير بالذكر أن بطولة كأس العالم للأندية 2022، هي المرة الثالثة التي تفوز بها المغرب، بشرف استضافة كأس العالم للأندية، حيث سبق ونظمت نسختي 2013 و2014.