الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| انخفاض محتمل في الأسعار.. إجراءات جديدة من البنك المركزي بشأن سوق الذهب

الرئيس نيوز

قرر البنك المركزي اتخاذ إجراءات لضبط سوق الذهب، حيث أصدر تعليمات للبنوك، من أجل إحكام الرقابة على توريد حصيلة تصدير الذهب.

ووجه المركزي البنوك في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية بدلا من مهلة 180 يوما لتوريد حصيلة العمليات التصديرية للذهب للبنك المرتب لعملية التصدير بإبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته أي العميل الواحد والأطراف المرتبطة به.

وبحسب خطاب المركزي، فإنه بعد إبلاغ البنوك باسم العميل سيقوم البنك المركزي بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أي عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

كما يتعين على البنك إبلاغ وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك، وكذا مصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، إن القرار سينظم سوق الذهب وسيعمل بصورة مباشرة على خفض الأسعار من خلال تقليل عمليات تصدير الذهب في ظل تراجع المعروض من الذهب مقابل الطلب وهو ما دفع الذهب للارتفاع ليلامس الـ2000 جنيه.

وأضاف نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن التوقعات تشير إلى بداية تراجع الأسعار، حيث فقد 100 جنيه في يومين إلا أن ذلك لا يعني أن الأسعار ستعاود مستوياتها السابقة ولكن ستظل في نطاق الـ 1500 جنيها.