الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الزى الرسمى للملوك والأمراء».. ما هو «البشت» الذي ارتداه ميسي فى نهائي كأس العالم؟

ميسي وهو يرتدى البشت
ميسي وهو يرتدى البشت

تصدر مشهد ارتداء لاعب منتخب الأرجنتين ميسي العباءة القطرية- البشت- وهو يرفع كأس العالم محركات البحث على “جوجل” ومواقع التواصل الاجتماعي.

البشت زي تقليدي قطري، وارتداؤها من العادات التراثية القطرية في المناسبات مثل الأعياد والأعراس وأوقات الزيارات الرسمية.

يعتمد البشت قديمًا على وبر الجمال أو شعر الماعز في صناعتها، وسُميت بالبشت لأنها ترمز إلى الهيبة، وقد ارتداها النبي عيسى عليه السلام وأهل الشام، والأمراء والنبلاء والملوك في مختلف العصور، وهي من أقدم الأزياء الرجالية التي اعتاد ارتداؤها الأنبياء وساكني الأراضي المقدسة.

وعن كيفية صناعة البشت؛ فالمرحلة الأولى هي غزل الصوف والخيوط القطنية، واستخدام الآلة للحياكة، ويمكن خياطتها بطريقة الدربويه اليدوية المشتملة على النمنمات، أو طريقة التركيب، وهي عبارة عن شريط جاهز من الدربويه يتم تثبيته.

وتحتاج صناعة البشت بمختلف أنواعه إلى التركيز الشديد، حتى لا يتعرض الرداء إلى أي ثقب، وتُعد المملكة العربية السعودية من أشهر الدول التي تصنعه.

أما عن أسعار البشت فالجاهز يبدأ من 300 إلى 800 ريال، أي ما يقدر بالمصري بنحو 1968 إلى 5248 جنيهًا مصريًا، والبشت المصنوع يدويًا بخياطته وتطريزه بناء على طلب الزبون فتبدأ أسعاره من 1500 ريال حتى 7000 ريال، أي ما يقدر من 9840 إلى 45920 جنيهًا مصريًا بحسب نوع وجودة القماش والتطريز المستخدم فيه، وفق ما ذكرت بعض مواقع بيع البشت أونلاين.